متابعة وتقويم الأداء في تنفيذ الخطة
عملية مستمرة تصاحب دورة التطوير في جميع مراحلها غير أننا هنا في باب متابعة تنفيذ الخطة من خلال متابعة خطوات العمل في جميع مراحل دورة التطوير عن طريق مقاييس النجاح و مؤشراته بعد كل خطوة .هذه المتابعة من الممكن فيها تعديل خطط التطوير إذا تطلب الأمر ذلك بشرط اتفاق جميع أعضاء فريق ( مراقبة تنفيذ الخطة الإجرائية للتطوير ) علي المستجدات والتعديلات وتكون علي خطوات : الخطوة الأولي :
تشكيل فريق المتابعة وتقييم الأداء وتحديد مهام أعضائه .
الخطوة الثانية :
توعية أفراد الفريق بأساليب متابعة تنفيذ الخطة الإجرائية للتطوير المدرسي
استخدام أساليب متنوعة للممارسة المتابعة مثل :
المتابعة الرسمية( المنظمة ) – المتابعة غير الرسمية – متابعة المخرجات .
الخطوة الثالثة :
1- إعداد جداول المتابعة وهي :
* جدول المتابعة الزمنية .* جدول المتابعة الحلقية .* جدول متابعة الإنتاج .
والنتائج توضح جودة التخطيط والتنفيذ وضرورة التدخل لتصحيح المسارات وتعديل الخطة كاملة .
2- إعداد أدوات مثل :* استمارة متابعة مدي تحقق أهداف الخطة .
* نموذج متابعة دور المساعدات الداعمة
في تطوير الأداء المدرسي .
* نموذج متابعة المخرجات .
الخطوة الرابعة :
جمع المعلومات باستخدام الأدوات المعدة في الخطوة السابقة .
الخطوة الخامسة :
معالجة وتحليل المعلومات .
الخطوة السادسة :
اتخاذ القرارات المناسبة مثل :
* تصحيح مسارات العمل حيثما يلزم الأمر أولاً بأول أيضاً .
* مدي تطابق الأدلة والشواهد مع مؤشرات النجاح المتوقعة كما تم
وضعها عند بناء الخطة .
* الحاجة إلي تعديل المطلوبة لتلافي أوجه القصور في عملية بناء وتنفيذ الخطة .
الانتقال لدورة جديدة