Admin Admin
عدد الرسائل : 198 تاريخ التسجيل : 27/08/2007
| موضوع: تنفيذ وإدارة الخطة الاجرائية للتطوير المدرسى الجمعة مارس 21, 2008 1:02 pm | |
| تنفيذ وإدارة الخطة الإجرائية للتطوير المدرسي ويتم علي خطوات :الخطوة الأولي : التهيئة والاستعداد يقوم مدير المدرسة بالتعاون مع فريق قيادة التطوير بالمدرسة بـــ :1- الإعلام بالخطة : من خلال عقد اجتماع موسع لمعلمي المدرسة والإداريين وممثلين للتلاميذ وغيرهم ويتم في هذا الاجتماع : * طرح الخطة الشاملة لتطوير المدرسة للمناقشة من قبل جميع الأفراد ويمكن تعديلها إذا كان التعديل يحظى بقبول الأغلبية * تحديد المشاركين في عملية التنفيذ وتوزيع الأدوار .* خلق نوع من الالتزام بتنفيذ الخطة بين جميع أفراد المجتمع المدرسي .( لاحظ أن الإعلام بالخطة يكون لأفراد المجتمع المدرسي ويضاف إليهم الإدارة التعليمية وأعضاء مجلس الأمناء وأولياء الأمور والمؤثرين من أفراد المجتمع المحلي للمدرسة .2- إقرار الخطة :عرض الخطة علي مجلس إدارة المدرسة لاتخاذ القرار المناسب ببدء التنفيذ .,3- تأمين الموارد اللازمة للتنفيذ : سواء المتطلبات المادية أو البشرية ويقوم بذلك مدير المدرسة وفريق قيادة تطوير ويقومون بوضع خطة مناسبة لتحقيق الاستثمار الأمثل لهذه الموارد وأيضاً توثيق علاقة المدرسة بأولياء الأمور وأفراد المجتمع المحلي لتحفيزهم لتقديم العون المادي للمدرسة .4- التعرف علي مدي نجاح مدير المدرسة : في حشد وتهيئة أفراد المجتمع المدرسي والمعنيين بالأمر للاندماج في تنفيذ خطة التطوير .الخطوة الثانية : تشكيل فريق إدارة وتنفيذ الخطة تحديد مهام أعضائه 1- تشكيل فريق إدارة التنفيذ :يتكون من فريق قيادة التطوير ومقرري فرق دراسة التقييم الذاتي والميسرين في المجموعات البؤرية ومقرري فرق التخطيط .2- مهام أعضاء فريق إدارة التنفيذ :* جدولة الخطة الإجرائية في صورة مهام عمل يومية إلي أن تصل إلي سنوية .* إعداد خطة وبرنامج التوعية والاحتفال ببداية العمل في تنفيذ التطوير .* توفير الإمكانيات اللازمة للتنفيذ .* التأكد من أن التنفيذ يسير وفق الخطة الموضوعية .* تذليل العقبات وحل المشكلات التي تعترض التنفيذ أولاً بأول . | |
|
Admin Admin
عدد الرسائل : 198 تاريخ التسجيل : 27/08/2007
| موضوع: رد: تنفيذ وإدارة الخطة الاجرائية للتطوير المدرسى الجمعة مارس 21, 2008 1:04 pm | |
| الخطة الثالثة : وضع الخطة موضع التنفيذ يتم وضع الخطط موضع التنفيذ كالتالي :* بداية التنفيذ في صورة احتفالية .* الالتزام بالوقت المحدد للبدء وتنفيذ كل استراتيجيه وكل نشاط مخطط في إطارها .* تحديد مواعيد دورية لاجتماعات القيادات والعاملين في التنفيذ .* المتابعة المستمرة للأداء في تنفيذ الخطة وإعلان التقدم الحادث والتعديلات اللازمة .* إدارة وقت التنفيذ بفاعلية وهو إعادة جدولة الخطة الإجرائية في صورة مهام عمل يومية .. أسبوعية .. شهرية .. سنوية .* متابعة الخطة حتى تصير الأنشطة المحددة جزءاً من ثقافة المدرسة .* التقويم المستمر عن طريق :1- مراقبة بعض المعلمين والإداريين وممثلين من مجالس الأمناء لما يحدث وقياسهم لمدي التقدم صوب الأهداف المنشودة ويقومون بالتخطيط للاحتفالات التي تقام بعد إنجاز كل مرحلة .2- إدراك المعلمين أن التقويم لقياس مدي تقدم الخطط وتقدم مستوي التلاميذ .3- تعدد أساليب التقويم ومراقبة التنفيذ4- المراجعة المستمرة للإجراءات التقويمية . 5- تحديد مدي فعالية تنفيذ الخطة الإجرائية لتطوير المدرسة .* الاحتفال بالنجاحات مهما كانت صغيرة والاعتراف الدائم بالحاجة إلي مضاعفة الجهود .* البداية مرة أخري . | |
|