بشــــــــــــــbasharـــــــــــــــــــــــار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بشــــــــــــــbasharـــــــــــــــــــــــار

°ˆ~ô§ôموقع تعليمى تربوىô§ô~ˆ°
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العصف الذهنى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 198
تاريخ التسجيل : 27/08/2007

العصف الذهنى Empty
مُساهمةموضوع: العصف الذهنى   العصف الذهنى Icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2008 2:38 am

أولاً : مفهوم العصف الذهني :

تعرّف جلسات العصف الذهني على أنها وسيلة للحصول على أكبر عدد من الأفكار من المشاركين لمعالجة موضوع من الموضوعات خلال فترة زمنية قصيرة.

والقضايا التي يعالجها العقل البشري نوعان :

أ‌) قضايا مغلقة لها إجابة واحدة صحيحة أو طريقة واحدة للحل , وتحتاج إلى نوع من التفكير المنطقي .

ب‌) قضايا مفتوحة ليس لها إجابة واحدة صحيحة أو طريقة واحدة للحل , وإنما تحتمل إجابات متعددة , وتحتاج إلى نوع من التفكير الإبداعي , ويصلح معها أسلوب العصف الذهني .

ثانياً : أهداف التدريس بطريقة العصف الذهني :

من أهداف التدريس بهذه الطريقة ما يلي :

1. تفعيل دور المتعلم في المواقف التعليمية .

2. تحفيز المتعلمين على توليد الأفكار الإبداعية حول موضوع معين , من خلال البحث عن إجابات صحيحة , أو حلول ممكنة للقضايا التي تعرض عليهم .

3. أن يعتاد الطلاب على احترام وتقدير آراء الآخرين . 4. أن يعتاد الطلاب على الاستفادة من أفكار الآخرين , من خلال تطويرها والبناء عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bashar.jordanforum.net
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 198
تاريخ التسجيل : 27/08/2007

العصف الذهنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصف الذهنى   العصف الذهنى Icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2008 2:39 am

ثالثاً : المبادئ الأساسية للعصف الذهني :
يعتمد نجاح جلسات العصف الذهني على تطبيق أربعة مبادئ أساسية , وهي :


1) إرجاء التقويم : لا يجوز في المرحلة الأولى تقييم الأفكار وتوجيه النقد إلى الفرد المتكلم ؛ لأن ذلك يفقده الثقة في النفس , ويولد في نفسه الخوف والشعور بالتوتر , مما يعيقه عن التفكير الإبداعي والوصول إلى فكرة أفضل .


2) إطلاق حرية التفكير : ويتمذلك بتوفير جوٍ يسوده الهدوء والاسترخاء , يشجع على التخيل وتوليد الأفكار , ويكون ذلك من خلال عدم التحفظ أو الخوف من النقد مهما كانت الأفكار غريبة وطريفة أو غير واقعية ..



3) الكم قبل الكيف : أي الحرص على الحصول على أكبر قدر ممكن من الأفكار مهما كانت جودتها , حيث إن الأفكار الغير واقعية قد تثير أفكاراً أفضل لدى الآخرين .

4) البناء على أفكار الآخرين : أي الاستفادة من أفكار الآخرين لاكتشاف أفكار جديدة مبنية عليها.

لذلك يحسن بالمعلم أن يستحث طلابه على النحو الآتي :

§ قل أي شيء تريده بغض النظر عن خطئه أو صوابه , أو حتى غرابته .

§ لا تنتقد أفكار الآخرين أو تعترض عليها .

§ لا تسهب في الكلام وحاول الاختصار . § يمكنك أن تطور أفكار زملائك أو تستنتج منها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bashar.jordanforum.net
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 198
تاريخ التسجيل : 27/08/2007

العصف الذهنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصف الذهنى   العصف الذهنى Icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2008 2:40 am

رابعاً : خطوات جلسة العصف الذهني :

1) تحديد ومناقشة الموضوع:

وعادة يكون الموضوع عبارة عن مشكلة معينة , ويجب على رئيس الجلسة (المعلم) أن يعطي المشاركين (الطلاب) الحد الأدنى من المعلومات عن الموضوع , حتى يلموا ببعض تفاصيل الموضوع وليس كلها ؛ لأن إعطاء المزيد من التفاصيل في الموضوع يعني الحد وبصورة كبيرة من تفكير الطلاب , وهو أمر غير مطلوب .

2) إعادة صياغة الموضوع على شكل أسئلة :

حيث يطلب المعلم من طلابه طرح عدة أسئلة تتعلق بالموضوع , وتكشف عن أبعاده وجوانبه المختلفة , دون اقتراح حلول لها في هذه المرحلة .

وتجب كتابة هذه الأسئلة في مكان واضح للجميع .

3) العصف الذهني :

يقوم المعلم بطرح أحد الأسئلة التي تم تحديدها في المرحلة الثانية , ويطلب من المشاركين عرض أفكارهم بحرية تامة مهما كانت غير مقبولة , ويقوم المعلم أو أحد الطلاب بتدوينها على السبورة أو لوحة ورقية , مع ترقيم الأفكار حسب تسلسل ورودها , وعندما تستكمل تعلق في مكان بارز .

ثم يدعوهم المعلم إلى الاستغراق في التفكير من خلال تأمل الأفكار المقترحة , وما تستدعيه من تعديل أو إعادة في الصياغة , والاستفادة منها في البناء عليها أو توليد أفكار جديدة .

4) جلسة التقييم :

المقصود من هذه المرحلة هو تقييم الأفكار , وتحديد ما يمكن أخذه منها والاستفادة منه عملياً, حيث يطلب المعلم من المشاركين تصنيف الأفكار المقترحة على النحو الآتي :

أ‌- أفكار مفيدة , وقابلة للتطبيق مباشرة .

ب‌-أفكار مفيدة , إلا أنها غير قابلة للتطبيق مباشرة , وتحتاج إلى مزيد من البحث والدراسة.ت‌- أفكار ليست مقبولة ؛ لأنها غير عملية , وغير قابلة للتطبيق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bashar.jordanforum.net
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 198
تاريخ التسجيل : 27/08/2007

العصف الذهنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصف الذهنى   العصف الذهنى Icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2008 2:41 am

خامساً : معوقات في استخدام طريقة العصف الذهني :

أ‌- عوائق نفسية , تتمثل في خوف الطالب من الفشل , والظهور أمام الآخرين بمظهر يدعو للسخرية , والسبب في ذلك هو عدم ثقته بنفسه وقدرته على ابتكار أفكار جديدة وإقناع الآخرين بها . وللتغلب على هذا العائق يجب على الفرد أن يؤمن بقدراته ومواهبه وأنه لا يقل عن غيره ممن أبدعوا واخترعوا واكتشفوا .

ب‌- التسليم الأعمى للافتراضات , وآراء الآخرين .

ت‌-التسرع في تقويم الأفكار , وما يصلب به صاحب الفكرة من إحباط عندما يسمع مثل هذه العبارات : ( لقد جربنا هذه الفكرة من قبل , وهي قديمة جداً ! )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bashar.jordanforum.net
 
العصف الذهنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بشــــــــــــــbasharـــــــــــــــــــــــار :: القسم العام :: الامتياز والجودة-
انتقل الى: