رابعاً : خطوات جلسة العصف الذهني :
1) تحديد ومناقشة الموضوع:
وعادة يكون الموضوع عبارة عن مشكلة معينة , ويجب على رئيس الجلسة (المعلم) أن يعطي المشاركين (الطلاب) الحد الأدنى من المعلومات عن الموضوع , حتى يلموا ببعض تفاصيل الموضوع وليس كلها ؛ لأن إعطاء المزيد من التفاصيل في الموضوع يعني الحد وبصورة كبيرة من تفكير الطلاب , وهو أمر غير مطلوب .
2) إعادة صياغة الموضوع على شكل أسئلة :
حيث يطلب المعلم من طلابه طرح عدة أسئلة تتعلق بالموضوع , وتكشف عن أبعاده وجوانبه المختلفة , دون اقتراح حلول لها في هذه المرحلة .
وتجب كتابة هذه الأسئلة في مكان واضح للجميع .
3) العصف الذهني :
يقوم المعلم بطرح أحد الأسئلة التي تم تحديدها في المرحلة الثانية , ويطلب من المشاركين عرض أفكارهم بحرية تامة مهما كانت غير مقبولة , ويقوم المعلم أو أحد الطلاب بتدوينها على السبورة أو لوحة ورقية , مع ترقيم الأفكار حسب تسلسل ورودها , وعندما تستكمل تعلق في مكان بارز .
ثم يدعوهم المعلم إلى الاستغراق في التفكير من خلال تأمل الأفكار المقترحة , وما تستدعيه من تعديل أو إعادة في الصياغة , والاستفادة منها في البناء عليها أو توليد أفكار جديدة .
4) جلسة التقييم :
المقصود من هذه المرحلة هو تقييم الأفكار , وتحديد ما يمكن أخذه منها والاستفادة منه عملياً, حيث يطلب المعلم من المشاركين تصنيف الأفكار المقترحة على النحو الآتي :
أ- أفكار مفيدة , وقابلة للتطبيق مباشرة .
ب-أفكار مفيدة , إلا أنها غير قابلة للتطبيق مباشرة , وتحتاج إلى مزيد من البحث والدراسة.ت- أفكار ليست مقبولة ؛ لأنها غير عملية , وغير قابلة للتطبيق .