بشــــــــــــــbasharـــــــــــــــــــــــار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بشــــــــــــــbasharـــــــــــــــــــــــار

°ˆ~ô§ôموقع تعليمى تربوىô§ô~ˆ°
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محاولة النهوض باللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 198
تاريخ التسجيل : 27/08/2007

محاولة النهوض باللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: محاولة النهوض باللغة العربية   محاولة النهوض باللغة العربية Icon_minitimeالسبت مارس 15, 2008 3:59 am

محاولة النهوض باللغة العربية
المقدمة
" إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله "


في محاولة بسيطة للنهوض باللغة العربية من كبوتها في العصر الحالي لابد أن يتصدى أهلها والمختصون بتعليمها وتعلمها لكل ما أصابها من لغط شديد لذا عمل الأتي :-

أولاً : الاهتمام بمدرسي المرحلة الأولي من التعليم وخصوصاً مدرسي الصفوف الأولي عن طريق تثقيفهم ليتسنى لهم إيجاده نطق الحروف الهجائية والأبجدية من مخارجها الصحيحة .

ثانياً : ضرورة علاج القصور في الكتاب المدرسي في المرحلة الابتدائية والذي لا يشتمل علي أي قاعدة إملائية أو تطبيقات خاصة بها واقترح أن يكون كتاب اللغة العربية في الصفوف الرابع والخامس والسادس عبارة عن جزأين :

الأول : خاص بالقراءة والمحفوظات .

الثاني : خاص بالقواعد النحوية والإملائية .

ثالثاً : إعداد شرائط كاسيت ( صوتية ) يعدها مختصون لقراءة أجزاء من الدروس وقراءة الأناشيد لتكون قدوة لمعلمين
وهذا الاهتمام بالقراءة والكتابة بأنها لب اللغة العربية حيث قال أحد رجال الأعمال


( كنت أري الشباب فيعجبني ، فإذا ما رأيت خطه وكتابته سقط من عيني ! ) فلا يليق بالغة العربية لغة القرآن أن تصل إلي تلك الحالة التي يندي لها الجبين خجلاً وأصبحت جسداً بلا روح يشكوا ضعف صاحبه .

ولقد فقال رسول الله - صلي الله عليه وسلم - : " تعلموا العلم وتعلموا للعلم السكينة والوقار ، وتوضعوا لمن تعلموا منهم " .
هذا والله الموفق وهو يهدي السبيل
أولاً : علاج الضعف في القراءة والكتابة


علي الرغم من الكثير يفصلون بين القراءة والكتابة إلا أنها كوجهين لعملة واحدة لا ينفصلان أبداً

! ولذلك يجب : -

1- ضرورة التركيز بين شكل الكلمة المكتوبة وصوت نفس الكلمة المقروءة في نفس الوقت .

2- ضرورة الربط بينهم عن علاج الضعف .

! ومن خلال الإطلاع و أخد رأي بعض المعلمين لحظت أن القراءة والكتابة هما أساس الصرح الشامخ للغة العربية لذا لابد من : -

1- توافر الكوادر التعليمية المتخصصة الإعداد معلمي الصفوف الأولي في المرحلة التعليمية كي يكون قدوة لتلميذ في حسن الكتابة والنطق .

2- إعداد دليل المعلم للإملاء أو نماذج لإعداد دروس القراءة والكتابة يقتدي بها المعلم عند تدريس لهم كي يصل إلي عقل تلميذه من أقصر الطرق وأيسرها .

3- ضرورة العمل علي التمهيد لتلميذ الصف الأول الابتدائي حتى لا يصطدم مباشراً بدروس منهجية علي الرغم من أنه لا يعرف الحروف الهجائية والأبجدية ويجد نفسه مع معلمه أمام الصفحة الأولي أما جملة ( أنا ماجد ) وهنا يصبح كبيت العنكبوت .

4- لابد من الاستعانة بطريقة تدريس الإنجليزية في تعليم حروفها أو باستخدام الحروف المتقطعة لمدة لا تقل عن شهر

! مثال :-

1- وهناك ينطق المعلم ( ألف ) ثم تكون ( أ ) ثم يعيد عليها التلميذ بالقلم الرصاص ثم يكون ( ألف ) ويطلب المعلم من تلميذه نطقها بعد أن يعيد عليها ثم نأتي له بكلمات يشتمل علي حرف الألف في مواضع مختلفة مثل ( أكل – سأل – قرأ ) .

! قد يبدو الأمر شقاً ولكن الهدف أسمي يحتاج إلي التغلب علي الصعاب ، لان الأمر يتعلق بكيان وحضارة أمة بأكملها تحمل أمانة المحافظة علي لغة القرآن التي نعود بها إلي ربنا ، ولا أن متخصص اللغة العربية قد استهانوا بها فلابد من التوبة إلي الله ومصالحة العربية حتى يفتح الله علينا بنور اللغة العربية التي سيمحوا الغشاوة من عيوننا كما قال " الإمام الشافعي " : -
شكوت إلي وكيع سوء حفظي فأرشدني إلي ترك المعاصي
وأخبرني أن العلم نور ونور الله لا يهدي لعاصي


! وكل عمل شاق يحتاج إلي جهد اكبر لتحقيق الهدف منها .

! كما قال شوقي :-
وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلاباً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bashar.jordanforum.net
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 198
تاريخ التسجيل : 27/08/2007

محاولة النهوض باللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاولة النهوض باللغة العربية   محاولة النهوض باللغة العربية Icon_minitimeالسبت مارس 15, 2008 4:00 am

بعض نواحي الضعف الشائعة في القراءة والكتابة وعلاجها
الخطة الزمنية

الشهر
نواحي الضعف
العلاج

سبتمبر










أكتوبر
إمساك القلم بطريقة غير صحيحة








عدم القدرة علي معرفة الحرف علي حسب شكله


يعتبر إمساك بطريقة المثلي أولي المهارات الأساسية التي نبدأ بها صحة الكتابة وجمالها لذا يجب :-
1- أن يوجه المعلم أنظارا تلميذه إلي حركة يده عند الكتابة حتى لوا اضطره الأمر إلي تقسيم الفصل إلي عدة مجموعات تتجمع كل مجموعة حول منضدة المعلم الذي يمسك القلم بالطريقة الصحيحة وأمامه كراسه خاصة يكتب فيها جملة محدودة وبعد الإنهاء من كل تلميذ يقف بجوار السبورة في يده قلم أو قطعه من الطباشير ويطبق ذلك علمياً علي السبورة بكتابة نفس الجملة .


2-أن يعالج المعلم الأخطاء برفق ، فلا يرمي أحدهم بالفشل أو يزجره أمام زملائه.
3- ألا يفرط المعلم في ضرورة الالتزام بالهامش أو السطر .
لأن الحروف الهجائية والأبجدية هي نقطة الانطلاق لتخوض منها في بحور العربية لابد من :-
1- تجريد الحرف بصورته أولاً دون النطق بها .
2- الربط بين شكل الحرف ونطقه .
3- نطق الحرف مضبوطاً بالحركات الأربعة مع تكرار ذلك مع التأني .
4- النطق بالحرف في أماكن مختلفة مضبوطاً بالشكل والربط ذلك بصورة الحرف الملون بلون مختلف داخل صورة للكلمة مثل ( أسد – أرانب – أم ) .
5- تدريب التلميذ علي كتابة ونطق الحرف أول الكلمة وواسطتها وأخرها .
6- عمل بطاقتين ورقيتين لكل حرف ، أحداهما عليه حرف مثل ( ب ) والثانية عليها نطقه مثل ( باء ) فيرفع التلميذ البطاقة الأولي فينطق تلميذ متميز الحرف من البطاقة الثانية ويمكن استخدام ذلك في كلمات وجمل .






تابع الخطة الزمنية

الشهر
نواحي الضعف
العلاج



نوفمبر









ديسمبر

عدم وضع النقاط فوق الحروف نهائياً أو كتابتها في غير أماكنها





القراءة من الذاكرة ما عدم التعرف علي الكلمات التي نطق بها



يستهين الكثير من المعلمين والتلاميذ بالنقاط فمثلاً قد يكتب كلمة

( صقر ) بنقطة واحدة هكذا ( صفر ) فيتغير المعني لذا يجب :-

1- عمل لوحات خاصة بالحروف المنطوقة ليسهل علي التلاميذ معرفتها مثل ( ب – ت – ث – ج – خ – ذ – ز – ش – ض – ظ – غ – ف – ق- ن – ي )

2- ضرورة التركيز علي الحروف المتشابهة مع توجيه التلميذ إلي عدد نقاط كل حرف مثل ( ف – ق ) .

3- ضرورة التميز بين الحروف المنقوطة من اعلي مثل ( ت – ث ) والحروف المنقوطة من أسفل مثل ( ب – ي ) .

4- تدريب التلاميذ علي كتابة الحروف المنقوطة مع الاهتمام باستيفاء عدد الحروف .

5- ضرورة الحرص علي وضع النقاط في أماكنها الصحيحة فوق الحروف .

لأن معظم المعلمين يعتمدون علي التلقين والتكرار لتعليم القراءة أدي ذلك إلي هذا الخطأ لذا يجب :-

1- عرض الكلمات مقترنة بالصور أولاً والتدريب علي قراءتها .

2- تثبيت أشكال الكلمات غير مقترنة بالصور سواء علي السبورة أو البطاقات

3- التدريب علي كتابة وقراءة الجمل بطريقة مغايرة للترتيب والتنظيم الذي حفظ به التلميذ الجمل .

4- أن يشير التلميذ إلي الكلمة باستمرار ويضع إصبعه عليها ويكلفه المعلم بوضع إصبعه علي كلمة ( الحياة ) الموجودة في السطر الخامس علي سبيل المثال .

5- تكليف التلميذ بواجبات في كراسة خاصة به لكتابة هذه الكلمات التي يحظى دائما في كتابتها وتعويده علي قراءتها مع الاهتمام بمراجعة هذه الواجبات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bashar.jordanforum.net
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 198
تاريخ التسجيل : 27/08/2007

محاولة النهوض باللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاولة النهوض باللغة العربية   محاولة النهوض باللغة العربية Icon_minitimeالسبت مارس 15, 2008 4:01 am


التاريخ
الحصة
الفصل
إعداد درس إمـــــــلاء طريقة *********
محاولة النهوض باللغة العربية Clip_image002الموضوع ( حرف المـــــد )


الهدف المعرفـــــي : أن يتعرف التلميذ علي حروف المد الثلاثة .

الهدف الوجداني : أن يميل التلميذ إلي تنسيق وحسن الخط .

الهدف المهــــاري : أن يتدرب علي الكتابة السليمة إملائياً مطابقاً للقواعد الإملائية .

[ الوسيلة : لوحة ورقية مكتوب عليها نموذج لحروف المـــد ، طباشير ملون .

[ التمهيد : ما نوع اللام في الكلمات ( السياحة – النباتات – الولد ) .

[ عرض الدرس :

1- يقوم المدرس بكتابة القطعة التي سوف يشرح ويطبق عليها القاعدة وتشتمل علي كلمات بها أنواع المد الثلاثة مثل كلمات ( القاهرة – الحيوان – مشهورة – محبوبة – النيل – العيد ) .

2- المناقشة الحوارية :

- يضع سؤالاً له إجابة في القطعة ويطلب من التلاميذ الإجابة عليه .

- أكمل كل سطر بكلمات مشابهة في المد .

القـــاضي المحمـود الســـماء

........... ............. ...........

- يعرض ثلاث بطاقات ورقية ملونة كل منها تشتمل علي كلمة من

( مشاهدة – بيع – يقول ) ويطلب من تلاميذه ملاحظة نوع المد .

[ الاستنتاج :

من خلال الحوار والمناقشة نستنتج ما يلي :

1- حروف المد الثلاثة هي ( الألف – الواو – الياء ) في وسط وآخر الكلمة .

2- الألف المفتوح ما قبلها مثل ( السحاب ) والياء مكسور ما قبلها مثل

( سميع ) والواو مضموم ما قبلها مثل ( معروف ) .

[ التقويم :

( تباع منتجات المشروعات الصغيرة في معارض مخصوصة )

[ الواجب المنزلي :

استخراج كلمات بها مد بالألف وأخري بها مد بالياء وثالثة بها مد بالواو من درس ( آثار الجدود ) علي سبيل المثال .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bashar.jordanforum.net
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 198
تاريخ التسجيل : 27/08/2007

محاولة النهوض باللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاولة النهوض باللغة العربية   محاولة النهوض باللغة العربية Icon_minitimeالسبت مارس 15, 2008 4:02 am

تلك الأخطاء الشائعة السابقة علي سبيل المثال لا الحصر

S ولقد ذكر كثير من الباحثين أن أسباب الخطأ في الإملاء علي وجه الخصوص يرجع إلي عده عوامل من أهمها :

1- ضعف قوة العضل والأعصاب لدي التلاميذ .

2- ضعف السمع والبصر لدي بعضهم .

3- النطق الغامض للكلمات .

4- عدم التمييز بين الأصوات المتقاربة .

5- عدم تضعيف الحروف بالقدر المطلوب في الــلام الشمسية .

6- استخدام المــد دون داع وذلك بالتطويل في نطق الحركة .

7- تقارب الأصوات والمخارج .

8- عدم التدريب الكافي .

9- عدم التأكد من نوع الكلمة مع التاء المربوطة والمفتوحة .

10- وجود بعض الحروف التي تنطق ولا تكتب والبعض الآخر الذي يكتب ولا ينطق .

S ولما كان العبء الأكبر يقع علي كاهل المعلمين رأيت أنه لابد من تذكره للزملاء من المعلمين ما ينبغي عليهم ؟

أولاً : كيف تختار موضوعات الإملاء ؟

& يعتمد هذا الأمر علي ثلاثة محاور رئيسية هي :

المحور الثالث : توزيع المشكلات علي السنوات الدراسية :-

وهناك عدة معايير مقترحة منها :-

1- البدء بالسهل من الكلمات والتدرج بعد ذلك غلي الصعب .

2- تدريب التلاميذ علي الكلمات التي يكثر استعمالها في أنشطة حياتهم اليومية .

3- التوزيع المنطقي للمشكلات بمعني أن التدريب تلاميذ علي كلمات يمكن أن يستخلصوا منها قاعدة عامة

وأري :- أن أفضل معيار في الثلاثة هو المعيار الأول الذي يعتمد علي صعود درجات السلم من الأبسط ( الأسفل ) إلي الأصعب ( الأعلى ) لأنه يتيح الفرصة للمعلم كي ينهض بتلميذه دون إجبار علي تدريس قواعد معنية علي تدريس قواعد معنية مفروضة علي المعلم وتلميذه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bashar.jordanforum.net
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 198
تاريخ التسجيل : 27/08/2007

محاولة النهوض باللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاولة النهوض باللغة العربية   محاولة النهوض باللغة العربية Icon_minitimeالسبت مارس 15, 2008 4:04 am

طرق تدريس الإملاء


( أ ) خطوات السير في الإملاء المنقولة :

1- يمهد المدرس لقطعة الإملاء بالمناقشة المتعلقة بها .

2- يعرض المدرس الموضوع مكتوباً علي سبورة إضافية أو لوحة ورقية مع كتابة الكلمات التي يريد تدريب التلاميذ عليها بخط كبير أو لون مختلف .

3- يطلب من التلاميذ قراءتها قراءة صامته ثم مناقشتهم فيها للتأكد من فهمهم للمعني .

4- يناقش معهم الكلمات التي تريد معالجتها كأن يطلب لأحد التلاميذ قراءة الكلمة الأولي ثم يطلب من الثاني الهجاء .

5- يطلب من التلاميذ فتح كراسة الإملاء وكتابة الموضوع نقلاً .

( ب ) خطوات السير في الإملاء المنظور:

1- يعرض المدرس الموضوع مكتوباً علي سبورة إضافية أو لوحة ورقية .

2- يطلب من التلاميذ قراءتها قراءة صامته ثم مناقشتهم فيها للتأكد من فهمهم للمعني .

3- يطلب من التلاميذ النظر إي الكلمات بدقة ثم يمحوها بعد ذلك .

4- يملي عليهم القطعة من دفتره الخاص .

5- يقوم بتصحيح الإملاء واضعاً خطاً تحت الكلمات الخاطئة ويطلب من التلميذ المخطئ تصحيح الخطأ بالكتابة في الصفحة المقابلة .

( جـ ) خطوات السير في الإملاء الاختياري : إلي كل الزملاء والزميلات من معلمي ومعلمات اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية أقدم لكم نموذجاً يحتذي به للسير في الإملاء الاختياري علي النحو التالي :

( أ ) الهدف : أن يقف المدرس علي مستوي كل تلميذ في الهجاء وأن يحدد نواحي الضعف عند بعض التلاميذ لعلاجها

% من اجل ذلك ينبغي علي المعلم :

1- أن يختار قطعة تحتوي علي الكلمات التي يود أن يختبر التلاميذ في كتابتها .

2- أن يكتب هذه القطعة علي سبورة إضافية أو لوحة ورقية .

3- أن يملي القطعة علي التلاميذ من دفتره الخاص .

4- بعد الانتهاء من الإملاء تسير عملية التصحيح .

5- يجب علي المعلم تقديم المساعدة العاجلة للضعاف .

? ... هذا وقد ذكر أ / ( الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية ) طبعة دار المعارف أن النوعين الأولين ( المنقول والمنظور ) مناسبان للصفوف الثلاث الأولي من المرحلة الابتدائية أما النوع الثالث فيدخل بداية من الصف الرابع .

بعد الجهد الشاق لفريق العمل المكون من أسرة اللغة العربية والتربية الإسلامية بالمدرسة توصلت إلي الآتي:

1- ينبغي علي المعلم أن يبتعد عن التلقين والحفظ حتى لا يقيل القدرات الإبداعية للتلاميذ .

2- التلميذ هو محور العملية التعليمية لذلك يجب أن يكون صاحب الدور الأساسي فيها ويقتصر دور المعلم علي أن يصبح مرشداً يقوم المعوج لدي التلاميذ .

3- الاهتمام بالجانب الوجداني للتلاميذ من حيث انه المحرك الأساسي الذي يسيطر علي معرفته وإقناعه بما يتعلمه .

4- الربط بين المادة العلمية التي يدرسها المعلم للتلاميذ وبين البيئة المحيطة بحيث يتحول الشيء المعنوي إلي محسوس يؤثر وجدانياً في التلاميذ .

5- ضرورة الالتزام بالوسائل التعليمية من وحي البيئة التي تحيط بنا .

6- كان من المتوقع قبل بداية البرنامج العلاجي للتلاميذ الضعاف أن يتحقق تقدم ملموس في مستوي التلاميذ بنسبة لا تتعدي 20% بالصفوف الأولي ولا تتعدي 10% بالصفوف العليا ولكن النتائج التي تحققت في المرحلة الماضية تشجع علي زيادة الجهد .

7- صرخة واستغاثة : أخي المعلم اللغة العربية إن لغتنا العربية تئن وتتألم مما وصلت إليه ، فانهض بها قبل أن تغرق سفينة الدفة بكل من عليها ، ونحن نتحمل جميعاً كل المسئولية عما حدث للغتنا العربية من ركود وانهيار ، فأفيقوا يأهل العربية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bashar.jordanforum.net
 
محاولة النهوض باللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بشــــــــــــــbasharـــــــــــــــــــــــار :: القسم العام :: الامتياز والجودة-
انتقل الى: