بشــــــــــــــbasharـــــــــــــــــــــــار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بشــــــــــــــbasharـــــــــــــــــــــــار

°ˆ~ô§ôموقع تعليمى تربوىô§ô~ˆ°
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل الجودة مستوردة من الخارج؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 198
تاريخ التسجيل : 27/08/2007

هل الجودة مستوردة من الخارج؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل الجودة مستوردة من الخارج؟   هل الجودة مستوردة من الخارج؟ Icon_minitimeالأربعاء يناير 16, 2008 10:54 am

هل الجودة مستوردة من الخارج؟
إن تعبير الجودة ليس تعبيراً جديداً، وخير دليل على ذلك الآيات القرآنية التالية :
قال تعالى :
” صنع الله الذي أتقن كل شئ“ - النمل 88 ” الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً ” - الملك 2
” الذى أحسن كل شيء خلقه “ - السجدة 7 ” إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا “ - الكهف30
وعن الرسول صلى الله عليه وسلم:
”إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه“ - رواه مسلم
الجودة فى النظام التعليمى
1- استهداف التميــز. 2- الاعتماد على رأس المال المعرفى.
3- المرونة لتلبية الاحتياجات المتغيرة.
4- توظيف التكنولوجيا لخدمة العملية التعليمية.
5- استشعار حاجات سوق العمل والمجتمع باستمرار.
6- الاعتماد على نظام معلومات واتصال فائق السرعة والدقة.
7- الانفتاح والمنافسة عالميًا.
كيف نصل إلى نظام تعليمى جيد؟
§ إن نقطة البداية الصحيحة فى إصلاح النظام التعليمى هى فى تقويمه تقويماً شاملاً لجميع جوانب العملية التعليمية ليكشف عن واقعه بلا مبالغة أو تهوين، وبما يوضح عناصر قوته وضعفه.
§ بعد تشخيص مواطن القوة والضعف فى المؤسسة التعليمية يتم وضع مجموعة من الإجراءات التصحيحية والوقائية للوصول إلى مستوى الجودة المنشود.
الاعتماد فى التعليم
§ الاعتراف - بواسطة هيئة الاعتماد - باستيفاء البرنامج التعليمى أو المؤسسة التعليمية لمستوى معين من معايير الجودة.
بمعنى :
§ أن المؤسسة التعليمية لها نظم وبرامج تعليمية تحقق المعايير الأكاديمية التى وضعتها لنفسها وأن هذه المؤسسة تطبق نظام الجودة (توكيد الجودة وضمان التحسين المستمر لجميع أنشطتها).
من هذا يتضح أن الاعتماد التربوى ليس هدفاً بل هو الآلية والطريق إلى:
§ تحقيق وضمان جودة العملية التعليمية.
§ ضمان جودة المخرجات التعليمية (تحقيق المتعلم لمستويات أداء مرغوبة والتمكن من المعارف والمهارات طبقاً للمعايير القومية المتفق عليها).
تأكيد أو ضمان الجودة
§ مدى استيفاء معايير الجودة فى جميع عناصر العملية التعليمية من:
§ مناهج وبرامج تعليمية. مؤسسات.
§ قيادات تعليمية معلمين.
§ مختلف الأنشطة التى ترتبط بالعملية التعليمية. بهدف تطويرها وتحسينها بصورة مستمرة.
الهدف من الاعتماد
1. توكيد الجودة فى المؤسسات التعليمية والبرامج التعليمية بما يضمن تحقيق المؤسسة (أو البرنامج التعليمى) للمواصفات القياسية أو المعايير التى تم تحديدها سلفاً بواسطة المؤسسة التعليمية.
2. اطمئنان المستفيدين من الخدمة إلى جودة المؤسسة التعليمية وبرامجها الأكاديمية. وهؤلاء المستفيدون هم
o الطلاب : أنهم يتعلمون تعليماً متميزاً.
o أولياء الأمور: أن المؤسسة التعليمية تحقق الحد الأدنى للمواصفات والمعايير القياسية.
o رجال الأعمال : أن الخريجين قد أعدوا إعداداً جيداً لممارسة الحياة العملية.
o المجتمع : أن الخريج سيجد فرصة عمل مناسبة فى السوق المحلى والإقليمى والعالمى.
o خلق روح المنافسة بين المؤسسات التعليمية.
ويتم ذلك من خلال تقويم شامل للعملية التربوية من هيئة الاعتماد بغرض التأكد من مطابقة الهياكل والنظم والبرامج التعليمية والمعلمين والمواد التعليمية وتقنيات التعليم وأنماط وأساليب الإدارة فى تلك المؤسسات لمعايير الجودة المتعارف عليها فى إطار من الاستقلالية والحيادية والشفافية.
§ تقويم أداء المؤسسة التيشمل التقويم كافة عناصر المنظومة التعليمية (معلم- إدارة مدرسة- مبنى مدرسي- أنشطة- تلاميذ)، ويتم تقويم العناصر المختلفة باستخدام أدوات تقويم تتضمن معايير الاعتماد التربوي وفقاً للمعايير القومية للتعليم بمصر التي سبق إقــرارها.

ويركز على جميع أنشطة مكونات النظام التعليمى
(المدخلات – العمليات – المخرجات)
المدخلات
1) المبني المدرسي:
§ سعة الفصول، الكثافة، الإضاءة، التهوية.
§ المعامل - قاعات الكمبيوتر- معمل اللغات.
§ الملاعب والفراغات – الموقع.
§ توافر اشتراطات الأمن والسلامة ، وفقاً للمعايير المقررة من هيئة الأبنية التعليمية وهى معايير عالمية .
(2) المعلمــــون :
§ أعدادهم ومؤهلاتهم.
§ نسبتهم إلى التلاميذ.
§ توافر التخصصات المختلفة (العجز / الزيادة).
§ الإعداد التربوي.
3) التلاميــــذ:
§ معايير قبولهم – خلفياتهم الاجتماعية والاقتصادية.
(4) الإدارة المدرسية:
§ التأهيل العلمي.
§ أعداد هيئة الإدارة المدرسة (العجز- الزيادة).
§ الكفاءة المهنية (مدة الخبرة).
§ الدورات التدريبية.
§ الدورات التدريبية
العمليات
§ الانتظام والحضور للمعلمين والتلاميذ.
§ عمليتى التعليم والتعلم داخل حجرة الدراسة .
§ سير العمليات الإدارية.
§ الاستفادة من الإمكانيات المتاحة.
§ علاقة المعلمين بالإدارة.
§ توافر المنهج المدرسي الملائم.
§ العلاقة مع أولياء الأمور.
§ الأنشطة المدرسية.
§ المشاركة المجتمعية.
المخرجات
§ إنجازات التلاميذ : معرفية – مهارية – خلقية .
§ شخصية التلميذ ، ومفهوم الذات لديه .
ويتم توصيف كل من المدخلات والعمليات والمخرجات من خلال الإجابة على أسئلة معيارية للتحقق من مدى توافق المؤسسة التعليمية مع المعايير القياسية المتفق عليها.
نماذج من الأسئلة المعيارية
§ هل توجد رؤية ورسالة للمدرسة ؟
§ هل تم تحديد الأهداف التعليمية والتربوية للمؤسسات التعليمية؟
§ هل تم تحقيق الأهداف بكفاءة وفعالية؟
§ هل لدى المؤسسة خطة تنفيذية للتحسين ؟
§ هل المصادر والموارد والتسهيلات كافية وملائمة؟
§ هل المكتبة جيدة وبها خدمات طلابية متميزة؟
§ هل يوجد موارد مالية ويمكن الحصول على تمويل بسهولة؟
§ هل نسبة أعداد الطلاب إلى المعلمين مناسبة؟
§ هل تم تحديث المناهج والمقررات الدراسية؟
§ هل المناهج ملائمة لطبيعة المؤسسة التعليمية ولاحتياجات الطلاب واهتمامات المجتمع؟
§ هل أهداف المنهج أو المقرر تخدم رسالة المدرسة ؟
§ هل المصادر التعليمية ملائمة وكافية؟
§ هل الأنشطة التعليمية المصاحبة للمنهج مناسبة؟
§ هل أساليب التعليم والتعلم جيدة؟
§ هل تم دمج التكنولوجيا فى المناهج الدراسية واستخدامها بفاعلية وكفاءة؟
§ هل نظام التقويم متطور وعصرى ويقيس مختلف جوانب العملية التعليمية؟
§ هل نظام التقويم يقيس أداء التلميذ من مختلف الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية ؟ .... إلخ

جهود الوزارة
في سبيل تحقيق جودة التعليم
والاستعداد لإنشاء هيئة ضمان الجودة والاعتماد
§ تبذل الوزارة جهوداً مضنية لضمان تحقيق الجودة بكل جوانب العملية التعليمية وإعداد المؤسسات التربوية لاستحقاق الاعتماد الأكاديمى وقد تحركت الوزارة فى عدة مسارات:
(1) بناء المعايير القومية للتعليم .
(2) تأسيس مفهوم الإصلاح المتمركز على المدرسة .
(3) المشاريع التجريبية Piloting .
(4) دعم المحافظات لبناء نماذج إرشادية .
(5) اللجنة القومية لتوكيد الجودة والاعتماد التربوى .
§ تبذل الوزارة جهوداً مضنية لضمان تحقيق الجودة بكل جوانب العملية التعليمية وإعداد المؤسسات التربوية لاستحقاق الاعتماد الأكاديمى وقد تحركت الوزارة فى عدة مسارات:
(1) بناء المعايير القومية للتعليم .
(2) تأسيس مفهوم الإصلاح المتمركز على المدرسة .
(3) المشاريع التجريبية Piloting .
(4) دعم المحافظات لبناء نماذج إرشادية .
(5) اللجنة القومية لتوكيد الجودة والاعتماد التربوى .
مبادئ ومفاهيم ارتكزت عليها المعايير
§ الالتزام بالمواثيق الدولية والقومية الخاصة بحقوق الطفل والمرأة والإنسان عمومًا.
§ خدمة العدالة الاجتماعية والمحاسبية، وتكافؤ الفرص، والحرية، وترسيخ قيم العمل الجماعى، والتنوع والتسامح وتقبل الآخر.
§ إحداث نقلة نوعية وتحول تعليمى يرتقى بقدرة المجتمع على المشاركة، وغرس مقومات المواطنة الصالحة والانتماء والديمقراطية لدى المتعلم.
§ تعزيز قدرة المجتمع على تنمية أجيال مستقبلية، قادرة على التعامل مع النظم المعقدة، والتكنولوجيا المتقدمة، والمنافسة فى عالم متغير.



بنية المعايير القومية للتعليم في مصر
تأخذ المعايير القومية للتعليم في مصر البنية التالية:
§ خمس مجالات رئيسية Domains.
§ لكل مجـــال رئيسي مجالاته الفرعية الخاصــة بـه Sub- domains.
§ لكل مجال فرعي معاييره الخاصة به Standards.
§ لكل معيار مؤشراته الدالة عليه Indicators.
§ لكل مؤشر وحدات قياسية للتقدير Rubrics.


و تعمل هذه المجالات فى تكاملها وتشابكها على تحسين العملية التربوية

المدرسة الفعالة
§ يتناول هذا المجال المدرسة كوحدة متكاملة، بهدف تحقيق الجودة الشاملة في العملية التعليمية، التي تتضمن كافة العناصر في تفاعل إيجابي لتحقيق التوقعات المأمولة.
المعــــــلم
§ يهتم هذا المجال بتحديد معايير شاملة لأداء كل من يشارك في العملية التعليمية داخل المدرسة متضمناً المعلم والموجه والأخصائي الاجتماعي والأخصائي النفسي.
المشاركة المجتمعية
§ يعني هذا المجال بتحديد مستويات معيارية للمشاركة بين المدرسة والمجتمع، ويتناول إسهام المدرسة في المجتمع، ودعم المجتمع للمدرسة، والجوانب المختلفة للإعلام التربوي.
الإدارة المتميزة
§ وينصب الاهتمام في هذا المجال على الإدارة التربوية في مستوياتها المختلفة بدءاً بالقيادة التنفيذية، ومروراً بالقيادة التعليمية الوسطى وانتهاءً بالقيادات العليا على المستوى المركزي بالوزارة.
المنهج الدراسى ونواتج التعلم
§ ويتناول هذا المجال :
§ المتعلم وما ينبغى أن يكتسبه من معارف ومهارات واتجاهات وقيم.
§ المنهج من حيث فلسفته وأهدافه ومحتواه وأساليب التعليم والتعلم والمصادر والمواد التعليمية وأدوات التقويم.
§ نواتج التعلم التى تعمل المواد الدراسية على تحقيقها.




تحديث المعايير القومية:
يجرى حاليا تشكيل لجنة عليا لتطوير المعايير القومية بناءًا على الدروس المستفادة من ما تم من تجارب وما أسفرت عنه هذه التجارب من توصيات فنية.
§ سوف تصدر النسخة المحدثة من المعايير القومية عام 2007/2008، لتكون مصر بذلك مثل جميع الدول المتقدمة التى تطور معاييرها القومية فى التعليم كل خمس أو ست سنوات .
ثانياً : الإصلاح المتمركز على المدرسة :
§ تنتقل الوزارة الآن فى إصلاح التعليم من مدخل تحسين التعليم القائم على المدخلات Inputs-Based Reform إلى نموذج الإصلاح الشامل المتمركز على المدرسة School-Based Reform فى إطار اللامركزية والمشاركة المجتمعية .
§ تعتبر تجربة الإسكندرية، فى تطبيق الإصلاح المتمركز على المدرسة وتقويم نتائجها ، أحد العلامات القوية فى تطبيق مدخل الإصلاح الشامل المتمركز على المدرسة .
§ يجعل هذا النموذج أو المدخل من المدرسة وحدة الفعل حيث يحدث تآزر Synergy بين كل المدخلات Inputs – بناءً على خطة شاملة لتحسين وإصلاح المدرسة - ليتعاظم تأثيرها فى إحداث تغيير يمكن ملاحظته ويسهل قياس تأثيره وتصحيح مساره داخل المدرسة.
§ هذا المدخل يؤهل المدرسة لأن تصبح قادرة ذاتياً ومهنياً على تحمل المسئولية والمساءلة حتى يمكن التحول إلى نقل الموازنة المالية إلى المدرسة وربطها بالأداء Performance-Based Budget واستكمال الإطار القانونى والإدارى لتطبيق ما يسمى بالإدارة المتمركزة على المدرسة School-Based Management .
§ يعمل هذا المدخل على بناء القدرة الذاتية للمدرسة بصفتها الوحدة الأولى فى خط الإنتاج التعليمى.
ويتم حاليًا – بالتعاون بين الوزارة والهيئات المانحة - تنفيذ عدد من المشروعات التجريبية لتطبيق نموذج الإصلاح المتمركز على المدرسة، للاستفادة من هذه التجارب عند التوسع فى تطبيقه .
1- مشروع تعميم التعلم النشط:
§ يهدف إلى تعميم أسلوب التعلم النشط الذى ثبت نجاحه فى مدارس المجتمع.. ونقله إلى المدارس الرسمية Mainstream system
§ يتم تنفيذه فى 90 مدرسة فى ثلاث محافظات (الفيوم- قنا- أسيوط) بالتعاون مع اليونيسيف.
2- مشروع المدارس الجديدة
§ يهدف الى اتاحة الفرص لتعليم الفتيات باستخدام التعلم النشط من خلال بناء وتجهيز 100 مدرسة وإقامة 200 مدرسة مجتمع فى ثلاث محافظات (الفيوم- المنيا- بنى سويف) - وذلك بالتعاون مع USAID
§ يعمل على تحويل المعايير القومية (ومؤشراتها) فى مجالى المدرسة الفعالة والمشاركة المجتمعية إلى وحدات قياسية Rubrics فى أربع مستويات متدرجة من الجودة؛ وبناء أدوات قياس وبرامج تدريبية لإعداد المدرسة للقيام بالتقويم الذاتي ووضع خطة تطوير الاداء ، وفقـًًًاً لمـدخل Standard-based School Improvement .
3 - مشروع المدرسة الفعالة Effective School
يتم فى 400 مدرسة بالتعاون مع مشروع تحسين التعليم (تمويل البنك الدولى والاتحاد الأوروبى) ، وينفذ فى عشرة محافظات هى المنيا- سوهاج- قنا- القليوبية- كفر الشيخ- الإسماعيلية- الشرقية- الدقهلية- الغربية- بنى سويف. ويحقق هذا المشروع :
§ نموذج المدرسة الفعالة ابتداءً من الرؤية والرسالة ومروراً بالمناخ الاجتماعى للمدرسة وأساليب التدريس وبيئة التعلم.
§ أنجز هذا المشروع وحدات قياسية لمجالى الإدارة المتميزة والمعلم وقوائم الملاحظة المطلوبة لعملية التقويم .
4- مشروع تطوير التعليم ERP
ويهدف الى تطوير العملية التعليمية على مستوى المدرسة والمحافظة. ويتم تنفيذه فى سبع محافظات (الإسكندرية- القاهرة- الفيوم- بنى سويف- المنيا- قنا- أسوان) بالتعاون مع USAID .
§ ويقوم هذا المشروع على بناء النظم المؤسسية التى تدعم عملية استدامة الإصلاح والتوسع فيه فى ضوء المعايير القومية للتعليم .
§ كما يدعم هذا المشروع تنفيذ تجارب تطبيق الاعتماد التربوى بالمحافظات .
رابعاً : دعم المحافظات
فى بناء وتنفيذ خطط التطوير
1- خطة تطبيق الاعتماد التربوى فى الإسكندرية والمنيا :
يتم حاليا بالتعاون مع USAID ما يلي:
1. بناء خطة استراتيجية لتطوير التعليم بالمحافظة- استناداً على مشاركة مجتمعية واسعة وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم .
2. تطبيق مدخل الإصلاح المتمركز على المدرسة وفقاً للمعايير فى إحدى الادارات بالمحافظة لتكون هذه الإدارة بجميع مدارسها نموذجاً إرشادياً لتأهيل المدارس للاعتماد التربوى فى عام 2006/2007 .
3. بناء كيان لإدارة عمليات الاعتماد وتوكيد الجودة تابع للمحافظ مؤقتاً ويتم ربطه بعد ذلك بالهيئة القومية للاعتماد التربوى وفقاً للائحتها التنفيذية.
2- خطة تطبيق الاعتماد التربوى فى القاهـرة :
§ وضعت القاهرة خطة لإصلاح المدارس وتحسينها وتهيئتها للاعتماد ، بدأت باختيار 10% من مدارس القاهرة كمرحلة أولى لتكون جاهزة للاعتماد التربوى بحلول العام الدراسي 2006/2007، وتزداد هذه الشريحة بواقع 20% من مجموع مدارس القاهرة كل عام حتى يتم الانتهاء من تطوير مدارس القاهرة فى عام 2011/2012.
3- خطة الوزارة بالنسبة المحافظات الأخرى
تشجع الوزارة المحافظات الأخرى على اتخاذ خطوات مماثلة حيث يتم الآن بناء خطة استراتيجية لتطوير التعليم فى المحافظات - وهذه الخطوة تساعد على ما يلى:
1. بناء نماذج لتطوير المدارس من خلال الجهود الذاتية لكل محافظة.
2. بناء القدرات الذاتية للعاملين بالتعليم والقيادات التعليمية فى كل محافظة من خلال ممارسة العمل نفسه Learning by Doing .
3. ربط عمليات التدريب بخطط التطوير والتغيير فتحقق عائداً قوياً من التنمية المهنية المستدامة.
4- مسابقة تحسين المدارس
§ تم من خلال برنامج جوائز الامتياز المدرسى بالتعاون مع USAID إعداد دليل الجودة للمدارس المصرية فى ضوء المعايير القومية للتعليم للمساعدة فى عمليات تدريب المدرسين والقيادات على التطوير وتحسين المدارس.
§ يتم اختيار 25% إلى 30% من مدارس التعليم الابتدائى ومَدها بالتدريب المطلوب للمعلمين والمعنيين Stakeholders لوضع خطط التحسين والتطوير.
§ يتم تدريب 1000 كادر من القادرين على بناء خطط تحسين المدارس وإعدادها للاعتماد.
§ سوف يتم إجراء المسابقات على مستوى الإدارة- المحافظة- الجمهورية لاختيار وتحفيز أفضل المدارس.
§ يساعد هذا المشروع فى بناء وعى وثقافة التطوير والاعتماد.. وتحريك الموارد المتاحة من أجل تطوير المدارس وتحسينها.
خامساً : بناء النظم الداعمة للاعتماد
§ تم بناء وحدة السياسات والتخطيط الاستراتيجى PSPU بالوزارة.. لاقتراح السياسات والخطط الاستراتيجية لتطوير التعليم، وكذلك تقديم الدعم الفنى للمحافظات على النحو الذى أشرنا إليه . كما أن عمل هذه الوحدة يعتمد على المدخل التشاركى فى دعم السياسات والخطط.. (المستويات المحلية- المانحين- الوزارات ذات الصلة- المجتمع المدنى).
§ بناء نظم التنمية المهنية وبناء القدرات المؤسسية لوحدات التدريب على مستوى المدرسة والإدارة والمديرية .
§ دعم وحدات التقويم والتدريب داخل المدارس لإدارة التقويم الذاتى وبناء الخطط التنفيذية للتحسين وإدارة التطوير والتنمية المهنية المستمرة لأعضاء المدرسة . ومن خلال هذه الوحدات – بعد رفع كفاءتها- يتم تأسيس عملية إصلاح التعليم داخل المدرسة.
§ إعادة هيكلة نظم المتابعة والتقويم بالوزارة.. من أجل التوصل إلى هيكل واحد متكامل قادر على التقويم والمتابعة فى إطار من اللامركزية.. ودعم التنسيق والتناغم بين المستويات المركزية واللامركزية فى جهود التطوير .
§ بناء كادر المعلمين والأكاديمية المهنية للمعلمين بما يحقق عملية تمهين التعليم .. وجعل المدرس صاحب مهنة معترف بها.. مستكملة شروطها كبقية المهن المعروفة ذات المكانة المهنية والاجتماعية العالية.. وذلك ما يدعم فكر وثقافة الاعتماد التربوى.
وأخــيراًً
نجمل ما ذكرناه تفصيلاً فى استراتيجيات لتطبيق الاعتماد التربوى فى النقاط الست التالية:
o بناء المعايير القومية للتعليم فى مصر .
o الإصلاح المتمركز على المدرسة .
o المشاريع التجريبية Pilot Projects .
o دعم المحافظات فى بناء وتنفيذ خطط التطوير .
o بناء النظم الداعمة للاعتماد .
o إنشاء اللجنة القومية لتوكيد الجودة والاعتماد المدرسى.
اعداد / عبد العظيم بشار
مدرب مشروع الامتياز المدرسى
إدارة أجا التعليمية – مديرية الدقهلية
6457497 / 6441272/ 6452681
0107014984
Jib13d@hotmail.com/ basher_61_masr@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bashar.jordanforum.net
 
هل الجودة مستوردة من الخارج؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بشــــــــــــــbasharـــــــــــــــــــــــار :: القسم العام :: الامتياز والجودة-
انتقل الى: