بشــــــــــــــbasharـــــــــــــــــــــــار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بشــــــــــــــbasharـــــــــــــــــــــــار

°ˆ~ô§ôموقع تعليمى تربوىô§ô~ˆ°
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التعبير الكتابى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 198
تاريخ التسجيل : 27/08/2007

التعبير الكتابى Empty
مُساهمةموضوع: التعبير الكتابى   التعبير الكتابى Icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2008 3:04 am

التعبير الكتابي



1- مفهوم التعبير الكتابي :

يمكن أن نعرف التعبير بأنه امتلاك القدرة على نقل الفكرة او الاحساس الـى الاخرين كتابة ، مستخدما مهارات لغوية من مثل قواعد الكتابة : املاء وخطا ، وقواعـد اللغـة: نحوا وصرفا ، وعلامات الترقيم : نقطة ، فاصلة ، تعجب ، استفهام وغيرها.

ويلجأ الانسان الى هذا الاسلوب عندما يكون المخاطب بعيدا عنه مكانا وزمانا.

2- موقع التعبير من المهارات اللغوية الاخرى (أهمية التعبير)

اللغة اصلا هي وسيلة من وسائل الاتصال والتواصل بين بني البشر فهما وافهاما ، واللغة هي أداة الفكر ، فنحن نفكر باللغة ، ويمكننا القول أن الحيوانات لا تفكر لأنها لا تملك لغة ، والتعبير هو أداتنا الى هذا التوصل ، وهو أدائنا للبوح عن مكنون الفكر والحس ، اذ يصعب على الانسان أن يعيش دون أن يتحدث أو يكتب ، فالانسان ان لم يجد شخصا يحاوره ، فإنه يحاور نفسه سرا أو جهرا ، ألا تجد أم من أشق وسائل العقاب ، ان يسجن الانسان في سجن انفرادي فلا يجد أحدا يتحدث اليه.

ومن هنا نستطيع القول ان التعبير هو الهدف النهائي للغة ، وأن المهارات اللغوية الأخرى : كتابة وقراءة ، نحوا وصرفا كلها وسائل لغاية واحدة في التعبيـر ، وتفشل كل محاولاتنا لتدريس اللغة ان فشلنا في إقدار الطالب على التعبير ، ونستطيع بعد ذلك أن نقرر أن اللغة مرادفة للتعبير ، وأن التعبير هو اللغة منطوقة أو مكتوبة.

وحتى تتاح لنا القدرة على التعبير وهوالتوصيل ، لا بد أن تتاح لنا القدرة على الفهم أو الاستيعاب ، وأداتنا للفهم هي امتلاكنا القدرة على فهم المسموع ، وقدرتنا على فهم المقروء ، وأداة الافهام (التعبير) هي امتلاك القدرة على النقل مشافهة أو كتابة.

وحتى يتسنى لنا أن نفهم لا بد ان نمتلك قدرة ادراك معاني الرموز المسموعة فنفهم ما نسمع ، وأن ندرك معاني الرموز المكتوبة فنقرأ المكتوب ونفهمه.

ولنكون قادرين على التعبير لابد من امتلاكنا مهارة الكتابة ، لنعبر كتابيا ، ومهارة التحدث لنعبر شفويا.

وهكذا نجد أن المهارات اللغوية جميعها هي في خدمة التعبير ، وبعد الا يعد ذلك كافيا لأن نعطي التعبير حقه من الاهتمام والجهد؟؟

3- الأهداف العامة للتعبير الكتابي:

يهدف التدريب على التعبير الكتابي ، أن يتقن الطالب:

1-استخدام المهارات اللغوية المختلفة التي اكتسبها من خلال تعلم فروع اللغة المختلفة.

2- تحديد الفكرة واستقصاءها من جوانبها المختلفة بتعمق يتناسب مع مستوى نموه اللغوي.

3- بناء الجملة فالعبارة بشكل سليم.

4- ربط الفقرات بعضها ببعض بشكل متساوي يقود الى البناء الكلي للفكرة أو الاحساس المعبر عنه.

5- استخدام الانماط اللغوية المختلفة القادرة على نقل ما يريد أن يعبر عنه.

6- استخدام الصور الفنية الجميلة مما يضفي على الموضوع طلاوة وجمالا.

7- الاستفادة من قراءاته وخبراته في اثراء مضمون الموضوع المعبر عنه.

8-الاستشهاد بمحفوظة من القرأن الكريم والحديث الشريف والشعر والنثر والحكم والامثال .

9-استخدام علامات الترقيم المختلفة ، مما ييسر على القارىء التفاعل مع الموضوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bashar.jordanforum.net
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 198
تاريخ التسجيل : 27/08/2007

التعبير الكتابى Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعبير الكتابى   التعبير الكتابى Icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2008 3:05 am

نوعا التعبير الكتابي:

1:4 التعبير الوظيفي.

ويهدف الى تسهيل الاتصال بالناس من أجل قضاء الحاجات المعيشية من مثل كتابة الرسائل ، والارشادات ، والتعليمات والتقارير وغيرها ، ويشترط في هذا النوع من الكتابة المباشرة وايصال الرسالة بأقصر الطرق دون تطويل.

2:4 التعبير الابداعي.

ويهدف الى نقل الافكار والاحاسيس بطريقة شائقة تتصف بالجمالية ورقة الاسلوب ورشاقته ، ومن ذلك الكتابة الفنية بأنواعها المختلفة من مثل : المقالة ، والقصة القصيرة والرواية والمسرحية وفنون الشعر المختلفة.

5- صعوبات تواجه الطالب في امتلاك القدرة على التعبير:

ان امتلاك الطالب القدرة على التعبير تكتنفها صعوبات جمة على المعلم أن يدركها ، فيعذر الطالب ان هو عجز عن التعبير الدقيق

بادىء الامر ، وأن يعمل على حل هذه المشكلة بتؤذه وفق خطة مدرسية. ولعل أهم ما يواجه الطالب من صعوبات في مجال التعبير يمكن اجمالها فيمايلي:



1:5 ان عملية التعبير عملية ذهنية معقدة ، فالتعبير يبدأ أولا بولادة الفكرة او الشعو باحساس معين ، وبحاجة الانسان الى نقل هذه الفكرة أو هذا الاحساس الى الآخرين ، لان هذا النقل يساعد على التخفف من الارق والتوتر الذي يعانيه ، وعند ذلك يبدأ البحث عن قوالب لغوية تتكون من كلمات وحروف وأفعـال وأسمــاء ، ثم يقوم برصف هذه الكلمات الواحدة بجانب الاخرى في نسق معين ليشكل جملة ، ثم يشكل جملا أخرى : ثانية وثالثة وهكذا ، ليشكل فقرة ، ثم يعمد الى تشكيل فقره ثانية أخرى وهكذا حتى يفرغ من نقل شحنة الانفعال أو الفكرة. ومثل هذا يحتاج منه الى قاموس لغوي متطور قادر على النقل والى معرفة في أصول بناء الجملة ثم بناء الفقرات ، وربطها بعضها ببعض ، وهذه أمور ليست سهلة على الطلاب.

2:5 وهذا يقود الى نفور الكثير من الطلاب ، من درس التعبير ، لشعورهم بالعجز او التقصير في نقل فكرهم واحساسهم ، مما يستدعي المعلم أخذهم بالأناة والصبر ، وأن يقبل عثراتهم متدرجا بهم من السهل الى الصعب ومن البسيط الى المركب.

3:5 عدم ادراك الطالب لأهمية التعبير ، اذ يحسبه بعضهم جهدا لا طائل تحتــه ، ومعاناة تفوق المرحو منها من مكافأة ، وعلى المعلم أن يحرص على ابراز أهمية التعبير في حياة الطالب بطريقة غير مباشرة بعيدة عن الطرح النظري ، وأن يعزز ويكافىء على النجاح الباهر الذي يحققه الطالب لاتقانه التعبير عن نفسه.

6- صعوبات تواجه المعلم في تدريب طلابه على التعبير:

يواجه بعض المعلمين صعوبات ومشاكل في تدريب طلابهم على التعبير ومن ذلك:

1:6 انصراف جهد المعلم في تدريس المهارات اللغوية الاخرى من مثل: القراءة والكتابة والتدريبات اللغوية وغيرها ، وذلك لمحدوديتها ووضوح أهدافها.

2:6 عدم اتقان بعض المعلمين أساليب تدريب الطلاب على التعبير وذلك لشمولية التعبير ، فهو يتطلب امتلاك الطلاب المهارات اللغوية كافة ، التي هي أصلاً وسيلة من وسائل التعبير وهو الهدف الاول للغة.

3:6 عدم معرفة بعض المعلمين لمستويات الاتقان اللغوي لطلابهم مما يربك المعلم في تحديد مستوى قدراتهم ، وتحديد المتوقع منهم اداؤه ، والسقف الذي يستطيعون البناء عليه .

4:6 مزاحمة العامية للفصيحة في تعبير الطلاب عن أنفسهم ، مما يلقي على المعلم عبئا واضحا في التصويب لاحلال الفصيح السهل مكان العامي المبتذل.

5:6 اقتناع بعض المعلمين أن التعبير لا يكون الا بموضوع يكتب عنوانه على السبورة ، ويطلب الى تلاميذه التعبير عنه ، مع أن هناك اساليب أخرى للتدريب على التعبير مما سيلحق توضيحه.6:6 نفور المعلم من درس التعبير ، لأن ذلك سيرهقه في تصحيح دفاتر طلابه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bashar.jordanforum.net
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 198
تاريخ التسجيل : 27/08/2007

التعبير الكتابى Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعبير الكتابى   التعبير الكتابى Icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2008 3:06 am

6- كيف يتغلب المعلم على هذه الصعوبات ويعمل على حلها:

1:7 ان التعبير هو غاية الغايات في اللغات جميعها ، والمهارات اللغوية الاخرى هي وسائل تقود اليه ، فعلى العلم أن لا يقتصر التدريب على التعبير في حصة معينة مرسومة على جدول دروسه الاسبوعي ، ولكن عليه ان يراعيه في كل درس من دروس اللغة.

2:7 ليكن اختيار المعلم لموضوعات التعبير وأنشطته المختلفة متفقة مع ميول الطلاب ورغباتهم منسجمة مع خبراتهم ، ومنتزعة من بيناتهــم ، ومرتبطة بمعاناتهم ، ولا تقفز بهم الى المجرد قبل المحسوس ، ولا الى المركب قبل البسيط ، وعلى المعلم أن لايحول دونهم وما يرغبون ، فليس شرطا أن يكتب كل الطلاب في موضوع واحد يحدده المعلم. كل ذلك يؤدي بالطلاب الى عدم النفور من درس التعبير ، ويقودهم الى الكتبة برغبه دون شعور بالملل.

3:7 ان اتقان مهارة التعبير ، ترتكز على خبرات الطلاب ، وعلى امتلاك ناصية اللغة ، وعلى المعلم أن يعرض تلاميذه لخبرات متعددة ، ويشجعهم على الاطلاع والقراءة ، فالكتاب معين الخبرة لا ينضب ، ونبع اللغة الصافي المورد ، وبذلك يستطيع المعلم أن يرفع مستويات الاتقان اللغوي لطلابه ، ويثري خبراتهم مما يسهل عليهم الاقبال على درس التعبير ، ويسهل عليه تقويم أدائهم.

4:7 ليس من الضروري دائما تحديد مواضيع بعينها يدور حولها التعبير ،لأن حياة الطالب زاخرة بالمرئي و المحسوس، ويمكن للمعلم أن يعطي طلابه فرصة التعبير الحر عما يجيش في نفوسهم.

5:7 من أجل اثراء قاموس الطالب بالمفردات والتراكيب اللغوية الجميلة على المعلم أن يشجع طلابه على استخدام ما مر بهم في دروس القراءة والمحفوظات والنصوص من تراكيب لغوية في مواضيع التعبير ، ويكافئهم على ذلك بالاطراء والثناء.

ما الكفايات التي على الطالب أن يمتلكها ليكون قادراً على التعبير:

- لا بد أن تكون لدى الطالب خبرات مكتسبة من الحياة ، وهذه الخبرات يشترط أن تكون متنوعة تراكمية هرمية البناء ، اذ بدون خبرات معينة يكتسبها الطالب من خلال الممارسة او الاطلاع لا يمكن ان تتكون لديه فكرة واضحة أو حس واضح محدد ن وبهذه الخبرات يستطيع الطالب أن يكوّن مواقف من الحياة ومن الناس ومن الظواهر الطبيعية حوله ، وعلى المعلم هنا أن يسعى الى تطوير خبرات طلابه بتعريضهم لمواقف حياتية مختلفة وتزويدهم بمعارف ومعلومات عما يحيط بهم ليكونوا قادرين على التعبير عما يحيط بهم من قضايا الحياة التي يعيشونها ، والتعبير عما يجيش في نفوسهم من مشاعر مختلفة.

- اذا توافرت الخبرة التي تقود الى تطوير الفكرة ن لا بد عندئذ من امتلاك قاموس لغوي متطور ومن قدرة على التعامل مع اللغة : بنى وتراكيب وفقرات قادرة على نقل الفكرة او الحس.

- وامتلاك الفكرة واللغة لا بد أن تكون مصحوبة بقدرة على ترتيب هذه الفكرة في نسق تصاعدي لتنتهي نهاية طبيعية يتم فيها نقل القكرة أو الاحساس.

- ولنقل الفكرة دون لبس ، فلا بد من امتلاك الطالب مهارات الكتابة املاء وخطا ، فإن الوقوع في أخطاء املائية ، أو رداءة الخط يضيع الامكانية في نقل الفكرة او الاحساس نقلا صحيحا.

- وللبعد عن الضبابية والغموض في التعبير ، لابد ان يمتلك الطالب معرفة كافية تتفق م مستواه التحصيلي في مواضيع النحو والصرف ، وقدرة على بناء الجملة فالفقرة ، ثم ربط الفقرات بعضها ببعض.

أنشطة مقترحة للتدريب على التعبير الكتابي:

لأن التعبير مهارة معقدة ، كما سبق وأسلفنا ، ولأن الطلاب في متسوى الصف السادس الابتدائي موزعون في وحدات تتفاوت من حيث القدرات في امتلاك مهارات اللغة ، فان على المعلم أن يراعي هذا التفاوت بتقديم تدريبات تتناسب مع مستويات الاداء في صفه ، صعودا من السهل الى الصعب فمن بناء الجملة الى بناء الفقرة وصولا الى القدرة على الكتابة في موضوع متكامل.

وفي هذا المجال يمكن اقتراح التدريبات التالية ، ليختار المدرس منها ما يتناسب مع مستوى كل مجموعة من فئات صفه ، متجاوزا التدريبات التي يرى ان طلابه قد أتقنوا أداءها في مراحل سابقة.

والأنشطة المقترحة هي أمثلة يقيس المعلم عليها ، وليس بالضرورة تنفيذها بحرفيتها.

1- اتمام جملة ينقصها المبتدأ:

يكتب المعلم مجموعة من الكلمات تصلح أن تكون مبتدأ لجمل في العمود المقابل ، ويطلب الى طلابه اتمام هذه الجمل بالمبتدأ المناسب.




000 يعالج المريض الحلاق

000 يدرس التلاميذ الطبيب

000 يقص الشعر النجار

000 يصنع الخزانة والكرسي المعلم
الحداد



















2- أن يتم التلميذ جملة ينقصها الخبر:




حديقة المدرسة ضار

الشمـــــس واسعة

العصفور مشرقة
مغرد

















3- يتم التلميذ جملة ينقصها فاعل:






يقود 000 السيارة الحصان

يركب 000 دراجة العصفور

بحر 000 العربة السائق

يقرع 000 الجرس المعلم

الطفل



















4- يتم التلميذ جملة ينقصها مفعول به:




- جمع الفلاح 000 العشب

- اصطاد الصياد 000 شجرة

- يأكل الخروف 000 اللحم

- زرع الفلاح 000 سمكة

000 الثمار















5- يتم التلميذ جملة ينقصها ظرف مكان:





وقف القائد 000 جنوده تحت



نام محمود 000 الشجرة فوق

غرد العصفور 000 الشجرة وراء
اختبأ الطفل 000 السور قرب



أمام



















6- أن يتم التلميذ جملة ينقصها جار ومجرور:





نشتري الكتاب 000 المكتبة ب



يكتب التلميذ 000 القلم على
يجلس المعلم 000 الكرسي الى



يذهب والدي 000 العمل من

في

















7- أن يربط التلميذ بين جملتين بإستخدام حروف العطف: من مثل:



ذهب علي ( ) صديقه الى المدرسة قرع المعلم



الجرس ( ) اصطف التلاميذ ( ) دخلوا الى الصف











8- أن يربط التلميذ بين جملتين مستخدما الاسم الموصول:




- حفظت الأنشودة ( ) شرحها المعلم الذي ، التي

- فاز الطالبــــــان ( ) تقدما الى المسابقة اللذان ،اللتان

- يحترم المعلم الطلاب ( ) يحفظون دروسهم الذين ، اللذين











9- أن يطابق التلميذ بين السؤال والجواب:




- متى تستيقظ من نومك؟ علي

- هل نظفت أسنانك؟ الى السوق

- كيف جئت الى المدرسة؟ ظهرا

- ما اسم صديقك؟ نعم

- أين ذهبت مع صديقك؟ في السادسة صباحا

ماشيا















10- أن يتم التلميذ الجملة بأداة الاستفهام المناسبة:




000 كنت أمس؟ كم

000 تلميذا في صفك؟ هل
000 حال أخيك؟ من



000 زرت صديقك؟ كيف

أين











11- أن يتم التلميذ الجملة بالصفة المناسبة:




- يحترم الناس الطفل (000) الذي يلبس ثيابا (000)

ويساعد الفقير (000) ، ويكون صديقا للتلميذ (000)

نظيفة ، الأمين ، المحتاج ، المؤدب ، مخلص.









12- أن يتم التلميذ الجملة بالحل المناسبة:




احب محمد أن يذهب الى بيت جده (000) وأن لا يذهب (000) لأنه يحب رياضة المشي ، وعند وصوله الى هناك استقبله جده (000). قال محمد انا مشتاق اليك يا جدي ن وقد أحببت أن أزورك لاستمع الى نصحك وارشادك.

باسما ، ماشيا ، راكبا











13- أن يشكل التلميذ جملة من كلمات مبعثرة:




- والدي ، الحقل ، الى ، ذهب

- الشرطي ، السيارات ، ينظم ، مرور

- المطر ، السماء ، ينزل ، من

- الرجاء ، النظام ، حفظ






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bashar.jordanforum.net
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 198
تاريخ التسجيل : 27/08/2007

التعبير الكتابى Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعبير الكتابى   التعبير الكتابى Icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2008 3:08 am

1- أن يرتب التلميذ الجمل التالية ويشكل فقرة متكاملة المعنى:

في أحد أيام الجمعة ، لأنه يستعد للذهاب في رحلة مع أبيه ، نهض سامر من نومه مبكرا ، ركب السيارة ، التقى سامر مع صديقه فادي ، اتجهت السيارة الى حديقة الاطفال ، لعب الاثنان بفرح وسرور.

بعد أن ننتهي من هذه التدريبات ومثيلاتها ، ونكون قد تأكدنا ان الطالب قد تطورت مهاراته ، وأصبح قادرا على صوغ جمل بسيطة ثم جمل مركبة ، ثم ربط الجمل بعضها ببعض لتشكيل فقرة ، يمكننا بعد ذلك أن نطلب اليه كتابة جملة أو جمل مترابطة من تعبيره.

فيطلب اليه مثلا أن يكتب أربع أو خمس جمل في موضوعات يختارها الطالب بنفسه أو يحددها المعلم من مثل:

أ: أن يكتب وصفا لعمل كل من أصحاب المهن التالية : النجار ، الحداد ، الطبيب ، الممرض ، المعلم ..الخ.

ب: أن يصف كل ممايلي: الشجرة ، النهر ، الجبل ، السيارة ،..الخ.

جـ: أن يصف لعبة من العابه: القفز عن الحبل ، شد الحبل ، كرة القدم .. أو أية العاب أخرى يمارسها بصحبة أقرانه .

د: أن يصف بعض الحيوانات الألفية من مثل: الأرنب ، الكلب ، القط ، الحصان ، الخروف .. الخ
هـ: أن يصف فصلا من فصول السنة ، الشتاء مثلا ، مستعملا الكلمات التالية : البـرد ، العواصف ، الرعد ، المطر.



و: أن يلخص بأسلوبه قصة قرأها.

والخطوة الللاحقة بعد ذلك ، هي تدريب التلميذ على بعض المناحي الوظيفية للتعبير كأن نطلب اليه:

أ: كتابة رسالة الى أبيه أو صديقه ، أو أخيه أو غيره.

ب: كتابة فقرة قصيرة في صحيفة الصف.

جـ: كتابة بعض الاخبار أو الاحداث الطريفة التي تعرض اليها.

د: كتابة ما أعجبه في مسلسل تلفزيوني.

وغيرها من الموضوعات.

وقد تكون صحيفة الصف أو المدرسة المخصصة للمرحلة الاساسية مكانا يعرض فيه المعلم كتابات طلابه ليشجعهم على الكتابة ، ويعزز ميلهم اليها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bashar.jordanforum.net
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 198
تاريخ التسجيل : 27/08/2007

التعبير الكتابى Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعبير الكتابى   التعبير الكتابى Icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2008 3:09 am

تعليم وتعلم التعبير الكتابي بأسلوب التقويم التشخيصي



درس التعبير شأنه شأن أي درس من دروس اللغة الأخرى ، يحتاج الى اعداد مسبق والى خطة درسية يرصد فيها المعلم اهدافه ، ويحدد وسائله وأنشطته وأسلوب تقويمه.

وفي التدريبات التي سبق عرضها ، ما يمكن استخدامه في تعليم وتعلم التعبير بأسلوب التقويم التشخيصي ، فمنها ما يصلح عملا علاجيا للطلبة الذين يشكون ضعفا في التعبير من مثل اكمال الجمل بوضع المفردة المناسبة ، ومنها ما يصلح لبناء مهارة التعبير من بناء الجملة فالفقرة للطلبة متوسطي الأداء ، ومنها ما هو صالح للطلبة الذين لا يشكون من الصعوبات السابقة فيطلب اليهم الكتابة في موضوع متكامل.

1: الخطوات العامة في تدريس التعبير الكتابي:

خطوات درس التعبير مهما تعددت أشكاله وتنوعت أهدافه تتفق في الخطوات العامة التالية ، وان اختلفت في التفاصيل:

1:1 التمهيـــــد

يستثير لمعلم انتباه طلابه ، ويشدهم الى موضوع الدرس باثارة دافعيتهم لاستقبال التعلم الجديد ن ويضعهم في جو نفسي ملائم ، ويثير من الاسئلة ما يقود الى موضوع الدرس ، ويهيء أدهانهم لاستقباله.

2:1 التعلم القبلي

ويكون مرتبطا بأهداف الدرس مبنيا على المهارات اللغوية السابقة والخبرات ذات العلاقة بموضوع الدرس مما سيلحق توضيحه عند اعداد خطة درسية لدرس من دروس التعبير بأسلوب التقويم التشخيصي.

3:1 المناقشــة

فان كان موضوع الدرس هو واحد من التدريبات التي سبق ذكرها ، فلا بد للمعلم أن يطرح اسئلة ويثير نقاشا ويعطي أمثلة مفتاحية تساعد تلاميذه على مواجهة الموضوع والسير قدما في تنفيذه ، وان كان موضوعا محددا يختاره التلميذ من موضوعات يحددها المعلم ، فعلى المعلم ان يناقش هذا الموضوع أو الموضوعات بأسئلة تقود الى تجميع أفكار طلابه في اتجاه الموضوع نفسه ، وتكون الاسئلة متسلسلة توصل اجاباتها الى تأليف العناصر الرئيسة للموضوع ن ينتقي المعلم بعض جمل طلابه جيدة الصوغ ويكتبها على السبورة ، لتعزيزهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bashar.jordanforum.net
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 198
تاريخ التسجيل : 27/08/2007

التعبير الكتابى Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعبير الكتابى   التعبير الكتابى Icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2008 3:10 am

النشاط الكتابي:

1:4:1 يلفت المعلم انتباه طلابه الى الملخص السبوري ، ويشير الى بعض الجمل المفتاحية ، أو العبارات الجميلة او المفردات التي يود من تلاميذه أن يستخدموها ، ويفضل أن تكون هذه المفردات أو التراكيب من دروس القراءة او النصوص أو المحفوظات التي سبق أن درسها الطلاب ليتأكد من فهمهم لها ، ومن حسن توظيفها في مواضيع التعبير المختلفة.

2:4:1 يطلب اليهم كتابة الموضوع أو حل التدريبات مستفيدين من المخص السبوري غير ناسخين له ، ويلفت انتباهم الى العبارات والمفردات التي يرغب الى تلاميذه توظيفها. وينتقل المعلم بين طلابه موجها ومصححا ن مكتشفا الأخطاء الشائعة التي وقع فيها طلابه ، مما يساعد في تشكيل مجموعات صفية لأولئك الذين يشكون ضعفا متماثلا ، فيقوم بوضع أنشطة علاجية مناسبة.

5:1 التقويــــم:

بعد أن ينهي الطلاب كتابتهم ، ويكون المعلم قد رصد أخطاء تلاميذه الشائعة ، وساعد في تصحيح الأخطاء الفردية لطلابه أثناء تفقده لهم ، يطلب الى الطلاب التوقف عن الكتابة ، ويناقش الاخطاء الشائعة ويوضحها ، ثم يكلف المعلم تلاميذه بالعودة الى دفاترهم ليصحح كل منهم ما وقع فيه من أخطاء.

وينصح المعلم أن يقوم في نهاية الحصة بكتابة بعض الأنماط اللغوية جيدة الصوغ من انشاء الطلاب ، تشجيعا لهم وتعزيزا لفهم النمط أو الأنماط اللغوية موضع الهدف الذي حدده في خطته الدرسية.

2: اجراءات مقترحة للتدريب على مهارات التعبير/ الأمثلة التطبيقية من الكتاب المقرر.

1:2 استخدام الطالب مفردات وتراكيب في جمل من انشائه.

يطالعنا كتاب اللغة العربية للصف السادس الاساسي بتدريب يتكرر من الوحدة الاولى وحتى الوحدة الثامنة عشرة ، وهي مجموع وحدات الكتاب بجزئيه ، بتدريب في التعبير يطلب الى التلاميذ استخدام مفردات وتراكيب في جمل من انشائهم وهذه المفردات والتراكيب مأخوذه من النص القرائي في الوحدة.

2:2 كتابة موضوع متكامل:

إن النتاج التعلمي النهائي في التعبير ، هو أن يمتلك الطالب القدرة على أن يعبر بأسلوب سليم وبأفكار مرتبة عن موضوع أو موضوعات يحددها المعلم ، أو يختارها الطالب نفسه ، ولكن ذلك يبدو غير سهل لبعض الطلبة في الصف السادس الأساسي ، اذ يحتاجون الى استثارة خبراتهم وتجميعها في محاور ، أو على شكل أفكار رئيسة.

ويمكن التعامل مع هذه الاسئلة أو مثيلاتها وفق مستويات آداء الطلبة صعودا من المستوى الأول الى المستوى الثالث.

المستوى الأول:

- يكتب المعلم اجابات الطلبة جميعها ، ويطلب اليهم الاستفادة منها كلها أو من بعضها وتضمينها في كتابتهم للموضوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bashar.jordanforum.net
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 198
تاريخ التسجيل : 27/08/2007

التعبير الكتابى Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعبير الكتابى   التعبير الكتابى Icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2008 3:11 am

المستوى الثاني:

- يكتب المعلم قسما من الاجابات ، ولايكتب الاجابات الاخرى ، ويطلب اليهم الاستفادة من هذه الجمل ، واضافة جمل أخرى من عندهم لاتمام الموضوع.

المستوى الثالث:

- يكتفي المعلم بالمناقشة الشفوية في تحديد الأفكار دون كتابة الاجابات ويطلب الى التلاميذ الكتابة في الموضوع.

إن مثل هذا الاسلوب يتفق مع مستويات الطلاب ، والعمل في مجموعات ومعالج الاخطاء الفردية أو الجماعية ، بما يتفق مع استخدام التقويم التشخيصي في تدريب التعبير.

1- أنشطة علاجية مقترحة في:

1:3 بناء الجملة بكلمة تتم معناها

لابد أن يجد المعلم طلابا في الصف السادس الابتدائي يشكون ضعفا واضحا في قدرتهم على بناء الجملة بما يتم معناها ، أو يربطها بجمل أخرى كاستخدام حروف العطف أو الاسماء الموصولة ، أو استخدام أدوات الاستفهام المناسبة ، والجملة كما نعلم جميعا هي الوحدة المعنوية الاولى في بناء الفقرة ، ولا يمكننا أن نصعد الى بناء موضوع متكامل دون القدرة على بناء الجملة ، وفي هذه الحال يمكن للمعلم أن يلجأ الى التدريبات من الأول حتى الثاني عشر التي سبق ذكرها أو الى مثيلاتها مما يمكن أن يعده المعلم.

فان وجد المعلم ضرورة لتنفيذ التدريب الأول اتمام جملة محذوف منها المبتدأ أو غيره من التدريبات الممائلة ، يمكن اقتراح مايلي:

- بعد التمهيد واختبار التعلم القبلي

- يطرح المعلم أسئلة محددة تقود اجاباتها الى جمل النشاط التدريبي مما يحقق الهدف.

من مثل: - من يعالج المرضى؟

- من يحرث الأرض؟

- من يصنع الخزانة والكرسي؟

يسجل المعلم الاجابات الصحيحة التي اتت بالنمط اللغوي المطلوب ، فاجابات التلاميذ عن سؤال من يعالج المرض؟ قد تكون

- يعالج المرضى الطبيب

أو

- يعالج الطبيب المرضى

أو

- الطبيب يعالج المرضى



يقبل المعلم هذه الاجابات وكلها صحيحة ، ولكنه يكتب على السبورة الجملة الاسمية "الطبيب يعالج المرضى" لأنها هي هدفه.

- بعد ذلك يطلب المعلم الى التلاميذ حل التدريب ثم يتفقدهم مصححا

- يطلب المعلم الى تلاميذه العودة الى دفاترهم ، ويطلب اليهم كتابة جمل أخرى من تعبيرهم مستخدمين النمط اللغوي موضوع الهدف.

2:3 بناء جملة من كلمات مبعثرة:

وقد يجد المعلم بين طلابه من لا يستطيع بناء جملة ذات معنى من كلمات مبعثرة ، كما هو واضح في التدريب الثالث عشر.

- والدي ، الحقل ، الى ، ذهب (بناء جملة اسمية أو فعلية)

- الشرطي ، السيارات ، ينظم ، مرور (بناء جملة اسمية أو فعلية

مع استخدام نمط المضاف والمضاف اليه)

- المطر ، السماء ، ينزل ، من (بناء جملة اسمية ، أو جملة فعلية

أو البدء بشبه الجملة)

- الرجاء ، النظام ، حفظ (استخدام عبارة مجاملة ، على

شكل جملة اسمية ، مع استخدام نمط المضاف والمضاف اليه)

ويمكن اقتراح تناول هذا التدريب وفق الخطوات التالية:

- بعد التهيئة واختبار التعلم القبلي

- يطلب المعلم الى التلاميذ قراءة الكلمات

- يسأل المعلم تلاميذه عن معاني بعض المفردات ان وجد حاجة

الى ذلك.

- بعد أن يعطي مثالا أو جملة مفتاحية ، يطلب الى تلاميذه كتابة

الكلمات مرتبة على شكل جمل مفيدة.

- يتفقد المعلم الطلبة أثناء الاجابة ويساعدهم على تصحيح أخطائهم

بشكل فردي أو جماعي.

- يقبل المعلم اجابات طلابه الصحيحة بغض النظر عن النمط

اللغوي الذي استخدموه ، وذلك لقبول التعدد في أسلوب التعبير. بعد ذلك يطلب الى كل منهم كتابة جمل مماثلة من انشائه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bashar.jordanforum.net
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 198
تاريخ التسجيل : 27/08/2007

التعبير الكتابى Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعبير الكتابى   التعبير الكتابى Icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2008 3:11 am

بناء فقرة من جمل مبعثرة:

وهناك بعض من طلبة الصف السادس ، ممن لا يستطيعون بناء فقرة من

جمل مبعثرة التدريب الرابع عشر- أو ما يماثله ، مما يمكن أن يعده المعلم.

وتهدف مثل هذه التدريبات الى اقدار التلاميذ على ترتيب الجمل بشكل متساوق يقود الى المعنى العام للفقرة مستخدمين أدوات الربط المختلفة من مثل حروف العطف واسماء الاستفهام وغيرها ، ويقترح الاخذ بالخطوات التالية لتناول هذا التدريب :

- بعد التهيئة واختبار التعلم القبلي

- يعرض المعلم الجمل مكتوبة على السبورة أو على بطاقات كل جملة في بطاقة.

- يطلب المعلم الى التلاميذ قراءة كل جملة منفردة

- يناقش المعلم التلاميذ في معاني المفردات الصعبة ان وجدت.

- يتفقد المعلم تلاميذه ، مساعدا إياهم في التصحيح على شكل جماعات أو أفراد.

- يطلب المعلم الى تلاميذه قراءة ما كتب ، ويصحح الاخطاء الشائعة بينهم.

بعد تأكد المعلم بأنه عالج مواطن الضعف عند طلابه فأصبحوا قادرين على بناء الجمل ، والفقرات ، يمكن أن ينتقل بهم الى كتابة موضوعات متكاملة ، بالاسلوب والخطوات التي سبق ذكرها.

تصحيـــح التعبيـــر:

لعل أهم ما يواجه المعلم في النهوض بمستوى طلابه في التعبير هو عبء تصحيح موضوعاتهم ، وبخاصة ان الصفوف مكتظة بعدد كبير من التلاميذ ، مما يجعله يحجم عن تكليفهم الكتابة في مواضيع التعبير المختلفة ، يضاف الى ذلك صعوبة وضع معايير يمكن أن يعتمدها المعلم مقياساً للحكم على أداء التلاميذ في مجال التعبير الكتابي ، فهو في الغالب يواجه اخطاء متعددة في المهارات اللغوية المختلفة ، مما سبق القول فيه ، بأن اتقان التعبير هو اتقان اللغة بمختلف فروعها ، فالمعلم عندما يقوم بتصحيح موضوع في التعبير يواجه اللغة كاملة : بنحوها وصرفها ، باملائها وخطها ، وبقدرة التلاميذ على بناء الجمل فالفقرات ، وبقدرته على عرض الفكرة واستقصائها بداية ووسطاً ونهاية ، فلا يدري المعلم ما الذي سيقوم بتصحيحه ازاء هذا الكم الوافر من المهارات اللغوية المختلفة.

واذا كنا اتفقنا على ان لكل درس من دروس التعبير اهدافاً خاصة به تظهر في خطة المدرس ، فإنه ينصح بأن يكون التصحيح منصباً على مدى تحقق الهدف ، فيتحقق الاهداف الجزئية الخاصة بكل درس من دروس التعبير وتصويبها ، يستطيع المعلم أن ينتقل بطلابه انتقالاً تدريجياً للوصول الى الاهداف العامة من دروس العبير.

ويبرز سؤال هنا هل يغفل المعلّم اخطاء التلاميذ الاملائية والنحوية والصرفية ان لم تكن اهدافاً رصدها في خطة درسه ؟ ويمكن الاجابة عن هذا السؤال بالقول : قواعد الاملاء وقواعد النحو والصرف وغيرها متعددة ، ولا يمكن للطالب ان يلّم بها كلها في سنة دراسية بعينها ، بل هي معرفة تراكمية يلم بها ويتقنها عبر سنى حياته الدراسية المختلفة ، فإن كانت الأخطاء في النحو والصرف والاملاء وغيرها مما درسه الطالب فإن على المعلم ان ينبّه الى ذلك ، وإن كانت مما لم يتعلمه التلميذ ، ولم يعرض له المعلم وضع الخطوط الحمراء يصبغ بها دفاتر تلاميذه ، مما يجعلهم ينفرون من درس التعبير ، ويقودهم الى الخوف والاحباط ، فينفرون من الكتابة خشية الوقوع في الخطأ ، واصطباغ دفاترهم بالخطوط الحمراء.

والمطّلع على عينه من نماذج تصحيح المعلمين لموضوعات التعبير ، يراها تراوح في الأخذ بالأساليب التالية:

- اهمال بعض المعلمين تصحيح بعض الموضوعات ، والاكتفاء بالتوقيع الى جانب عبارة شوهد.

- وضع تقديرات من مثل ممتاز ، جيد جداً..ضعيف ، دون ذكر مواطن القوة ومناحي الضعف.

- وضع علامة رقمية محسوبة من مئة أو عشرة أو غيرها دون تسجيل ملاحظات تفيد الطالب ويكتفي بكتابة التقدير الى جانب العلامة الرقمية.

- تصحيح جزء من الموضوع ، وغالباً ما يكون الجزء الاول ، ويكتب المعلم الصواب فوق الكلمة الخطأ.

- يصحح بعض المعلمين الموضوعات بالتناوب ، فإن صحح الموضوع الأول لأجد التلاميذ ، يقفز عن تصحيح الموضوع الثاني الى تصحيح الموضوع الثالث ، وفي هذه الحال يتعرّف التلاميذ على آلية تصحيح المدرس موضوعاتهم ، فيتجنبون جدية الكتابة في الموضوعات التي يتوقعون ان المدرس لن يقوم بتصحيحها.

- يولي الكثير من المعلمين الذين يهتمون بتصويب اخطاء تلاميذهم جلّ اهتمامهم الى تصويب الخطأ الاملائي او النحوي أو الصرفي وذلك لسهولته ، وقد لا يلتفتون الى المهارات اللغوية الأخرى.

- يهمل بعض المدرسين تصويب الجملة لكثرة الاخطاء في بنائها

- يهمل بعض المدرسين التعليق على جماليّة العبارة.

- يهمل بعض المدرسين الاشارة الى اسلوب الطالب في عرض الفكرة وتعمقها.

- يهمل بعض المدرسين تصويب اخطاء التلاميذ في استخدام علامات الترقيم او ترتيب الموضوع على شكل فقرات

- إن الممارسات آنفة الذكر لا تؤدي الى تقويم أداء التلاميذ ولا تقود الى تصويب اعوجاج اسلوبهم ، وينصح المعلم بأن يولي جهده الى الهدف في موضوعه ، وأن يتعامل مع طلبته من حيث هم ، صاعداً بهم خطوة خطوة الى تحقيق الاهداف العامة للتعبير.

وبعد ، فما الاسلوب المقترح لتصحيح موضوعات التعبير؟

- إن افضل اسلوب في تصحيح التعبير هو التصويب الفردي ، ويكون ذلك سهلاً في حال الموضوعات القصيرة ، كاستخدام بعض المفردات في جمل مفيدة ، او تعبئة الفراغ بالكلمة المناسبة ، او ترتيب كلمات مبعثرة على شكل جملة مفيدة، او ترتيب جمل مبعثرة على شكل فقرة. وفي حال كون عدد الطلبة في الصف قليل يبدو الامر اكثر سهولة. وهذا الاسلوب يعطي الفرصة للمعلم لمناقشة التلميذ في اخطائه ، ويعطي التلميذ فرصة الاقتراب من معلمه بشكل حميمي يقوي العلاقة بينهما.

- تفقد المعلّم طلابه اثناء الكتابة ، واكتشاف الاخطاء الشائعة ، ومناقشتها على السبورة ، والطلب الى التلاميذ العودة الى دفاترهم للتصويب.

- وضع بعض الاشارات فوق الخطاً من مثل : (ن) للخطأ النحوي ، (م) الخطأ الاملائي ، (أ) للخطأ في الاسلوب..الخ ، ويطلب المعلم الى تلاميذه تصويب الخطأ على الصفحة الفارغة المقابلة ، ويقوم بتفقدهم.

- يختار المعلم في كل مرّة موضوعاً أو أكثر من الموضوعات الجيدة ، ويطلب الى أصحابها قراءتها امام زملائهم ، لتعزيز أدائهم ، وتشجيع الطلبة الآخرين على المحاولة الجادة في كتابة موضوعات لاحقة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bashar.jordanforum.net
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 198
تاريخ التسجيل : 27/08/2007

التعبير الكتابى Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعبير الكتابى   التعبير الكتابى Icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2008 3:13 am



خطة تدريس موضوع في التعبير بأسلوب التقويم التشخيصي:

الموضوع: يكتب لطالب عشرة أسطر يتحدث فيها عن طفولته المبكرة

(الموضوع ملحق بالوحدة التاسعة من كتاب الصف السادس).

الأهداف الخاصة:

- أن يكتب التلميذ الموضوع السابق في جمل سليمة متسلسلة يعبر فيها عن حياته في طفولته المبكرة.

- ان يستخدم التلميذ بعض مفردات الدرس في جمل الموضوع من مثل
: أقران ، حباً جماً ، يفتر.


- ان يستخدم التلميذ نمط جملة الشرط ونمط الجملتين الاسمية والفعلية في جمل الموضوع حيث أمكن.

- أن يستخدم التلميذ علامات الترقيم استخداماً صحيحاً

الاجراءات والانشطة:

- التمهيـــد:

يمهد المعلّم للدرس بمناقشة عامة لموضوع طفولة طه حسين ليضع

التلاميذ في جوّ الدرس.

- التعلــم القبلي:

يطلب المعلّم تلاميذه استخدام بعض المفرداتوالتراكيب التي وردت في الوحدة السابقة في جمل من انشائهم.

المستوى الأول (الطلبة الذين يشكون ضعفاً):

يكتب المعلم على بطاقة ، اسئلة متسلسلة تقود اجاباتها الى بنية الموضوع ، ويضعها بين يدي طلبة المجموعة أو المجموعات التي تشكل هذا المستوى ويطلب الى التلاميذ الربط بين هذه الجمل من مثل:

- ما اسمك؟

- في أي مكان ولدت؟

- ما تاريخ ميلادك؟

- من هم أصدقاؤك في الحي؟

- ما أحب الالعاب اليك؟

- هل تحب الاستماع الى القصص التي يرويها لك أبوك أو أمك ، جدك أو جدتك؟

- كم كان عمرك عندما ذهبت الى المدرسة؟

- هل كنت تحب المدرسة؟

- ما اسم أول مدرسة ذهبت اليها؟

- ما اسم معلمك الذي علّمك في الصف الاساسي الاول؟

- ما أسماء أصدقائك في المدرسة ؟

- أي الدروس كنت تحب؟

يجيب طلاب المجموعة الاسئلة ، وتترك فراغات يعبئها كل تلميذ فيما يعكس خصوصيته ، فيكون الموضوع على الشكل التالي:

اسمي………… ولدت في…………بتاريخ……… كنت ألعب مع أصدقائي في الحي………، وفي المساء كنت أرغب في الاستماع الى القصص التي ترويها……… وعندما بلغت سن………… ذهبت الى مدرسة…………، أنا احب المدرسة وأنا احب المعلم………… الذي علّمني في الصف الاساسي الاول ، وفي المدرسة كان لي أصدقاء ألعب معهم وهم……………،……………،………………، أنا…………… الدروس كلها ، ولا سيما دروس…………… ،…………….
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bashar.jordanforum.net
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 198
تاريخ التسجيل : 27/08/2007

التعبير الكتابى Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعبير الكتابى   التعبير الكتابى Icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2008 3:16 am

المستوى الثاني (الطلبة المتوسطون):

يكتب المعلم مجموعة من الاسئلة على بطاقات ، ويضعها بين أيدي طلبة المجموعة أو المجموعات التي تشكل هذا المستوى ، وهذه الاسئلة تشكل بعضاً من الموضوع ، ويترك للتلاميذ إكمال الموضوع مستفيدين من إجابات الاسئلة آنفة الذكر من مثل:

- في أي مكان ولدت؟

- ما تاريخ ميلادك؟

- سمّ بعض أصحابك في الحي الذي نشأت فيه؟

- ما أحب الالعاب اليك؟

- أكمل الموضوع معبراً عن حياتك في صفوف المرحلة الاساسية الأولى؟

المستوى الثالث (الطلبة المتفوقون):

يطلب المعلم الى طلبة هذه المجموعة قراءة درس "طه حسين في طفولته" قراءة صامتة ، ويلفت انتباهم الى بعض المفردات والتراكيب الجميلة من مثل: ينتحي زاوية ، يحبون القصص حبا جماً ، لما يتم التاسعة ، وغيرها من التراكيب التي يستحسنها التلاميـذ ، ثم يطلب اليهم كتابة الموضوع.

التقويم ( تصحيح الموضوع):

يختلف التصحيح من مستوى الى مستوى مما يتفق مع الهدف الذي يتوخى المعلم تحقيقه ، ففي مستوى الطلبة المتفوقين ن يركز المعلم على بنية الجملة وعلى تسلسل الفكرة ووضوحها ، وعلى استخدام التلاميذ مفردات وتراكيب من جمل الدرس والدروس السابقة ، مع اعطائهم الفرصة لتصويب اخطائهم الاملائية والنحوية التي سبق وأن تعلّموها في دروس سابقة.

وفي مستوى الطلبة المتوسطين ، يقّيم المعلّم اداء تلاميذه في قدرتهم على بناء جمل سليمة مستفيدين من جمل وتراكيب الدرس ، ويقيّم قدرتهم على إضافة جمل وتراكيب تتم الموضوع مستفيدين من إجابات بعض الاسئلة التي قدّمها المعلّم ، مراعين الربط المتسلسل بينها ، فيما يفيد في تقديم صورة واضحة عن طفولتهم الأولى.

وفي مستوى الطلبة الذين يشكون ضعفاً: يقيّم المعلّم أداء تلاميذه في إكمال الفراغات بجمل أو أشباه جمل أو مفردات تتم الموضوع ، مراعياً صحة الكتابة املاءً وخطاً ، وقد يطلب اليهم طي الاجابات والكتابة من الذاكرة مقوما قدرتهم على التذكر.

محاور الموقف الصفي

أخي المدرس وصولا الى وضع استراتيجية واضحة في تعليم وتعلم القراءة (الصامتة والجهرية ). وجدت وزملائي أن من الافضل ان نتناول واياك الخبرة في هذا المجال ، فنناقش المحاور التي تم استخلاصها أثناء الزيارة الميدانية لبعض المدارس. آملا ان تعد نفسك لنناقشها واياك في ورشة عمل ستعقد لهذه الغاية ، مستجمعا خبراتك وخبرات زملائك في هذا المجال.

اما محاور النقاش فهي:

1- التعلــــم القبلـــي:

- مفهومه.

- مكانه في الحصة الدرسية.

- أسلوبك في استثارة التعلم القبلي.

- زمنه في الحصة.

- انتماؤه (علاقته) بموضوع الدرس.

2- الوسائل التعليمية والتعلمية:

- ملاءمتها لموضوع الدرس.

- انتماؤها لموضوع الدرس.

- اسلوب توظيفها.

3- القراءة الصامتــــة:

- استثارة دافعية التلاميذ للقراءة.

- مدتها.

- مناقشتها.

- أسلوب تقويمها.

4- القراءة الجهريـــة:

I- قراءة المعلم

- متى تكون.

- هل هي خطوة ضرورية

5- قراءات التلاميـــذ:

- القراءة المعبرة.

- تصويب أخطاء القراءة.

- الوقوف على الساكن.

- مستويات القراءة (توزيع القراءة على التلاميذ).

6- التفاعل الصفي ( التقويم البنائي):

- تصويب أخطاء التلاميذ.

- مناقشة معاني:

- المفردات الصفية.

- التراكيب.

- المعارف.

- القيم والاتجاهات.

- موقعها من الحصة الدرسية.

7- مراعاة وحدة اللغة في درس القراءة / الأنشطة اللغوية/:

- التعبير الشفوي.

- التعبير الكتابي.

- التعبير النحوي.

- تعبير الاملاء والخط.

8- صحائف الاعمال:

- اعدادها.

- مستوياتها.

- اسلوب تنفيذها.

- تقويمها.

9- المناقشة الختامية (التقويم الختامي):

- تقويم قراءات التلاميذ.

- الاسئلة التحصيلية والتشخيصية (مستوياتها).

- التوصل الى القيمة الخلقية أو الاتجاه.

- تعزيز هذه القيمة.

- ربطها بواقع التلاميذ.

- الاستماع الى آراء التلاميذ ومناقشتها.

10- المعلــــــــــم:

- حركته داخل الصف.

- بشاشته وسعة صدره.

- اثارته للدافعية.

- تعزيزه لتلاميذه.

- ردود فعلة لاستجابات التلاميذ.

11- الجو المادي لغرفة الصف:

- النظافة.

- التهوية.

- الاضاءة.

- السبورة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bashar.jordanforum.net
 
التعبير الكتابى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بشــــــــــــــbasharـــــــــــــــــــــــار :: القسم العام :: الامتياز والجودة-
انتقل الى: