بشــــــــــــــbasharـــــــــــــــــــــــار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بشــــــــــــــbasharـــــــــــــــــــــــار

°ˆ~ô§ôموقع تعليمى تربوىô§ô~ˆ°
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفعيل المشاركة المجتمعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 198
تاريخ التسجيل : 27/08/2007

تفعيل المشاركة المجتمعية Empty
مُساهمةموضوع: تفعيل المشاركة المجتمعية   تفعيل المشاركة المجتمعية Icon_minitimeالسبت مارس 22, 2008 7:00 pm

تفعيل المشاركة المجتمعية في ادارة المؤسسات التعليمية
تحت رقابة الدولة



أولا: ادارة العلاقات القائمة بين المدرسة و الأسرة و المجتمع و كافة أصحاب المصالح في العملية التعليمية


ثانيا: استراتيجيات تنمية الدعم المادي، والتمويل المجتمعي للمدرسة


أهميةالمشاركةالمجتمعيةفيتحقيقرؤيةالتعليموالمستقبل


العائد على جودة المنتج التربوي، و الوضع الاجتماعي للمؤسسة التعليمية؛


العائد على المدرسة؛


العائد على الأسرة، و التلاميذ؛


العائد على مجتمع الأعمال، و سوق العمل؛


العائد القومي.


الأنشطةالمشتركةبينالمدرسةوالمجتمع


استخدام المدرسة لموارد المجتمع، بهدف تطوير الأداء المدرسي، و الارتقاء بالعملية التعليمية، من خلال التفاعل المباشر مع المجتمع؛


استخدام المجتمع لموارد المدرسة، بهدف استفادة المجتمع (المحلي المحيط بالمدرسة) من كافة الخدمات الممكنة التي يمكن للمدرسة أن تقدمها من خلال مواردها البشرية، و الفنية، و المادية.


انماط العلاقة بين الأسرة و المدرسة:


مساعدة الأباء للتلاميذ في أداء الواجبات المدرسية


المساندة الأسرية


الاتصال القائم بين المنزل، و المدرسة، و التفاعل بينهما


مشاركة الآباء في الأنشطة المدرسية.


الممارسات المنزلية التي تدعم عمليات القراءة و الكتابة.


مشاركة الآباء في التدريس و اعطاء المحاضرات


مساندة الآباء للتلاميذ.


الأنشطة التي يقودها الآباء


اثراءالحوار القائم بين الآباء و التلاميذ


أولياء الأمور كمثل أعلى للتلاميذ.


مشاركة أولياء الأمور في جهود الاصلاح المدرسي.


التدريبالأول


نماذج المشاركة القائمة بين
أولياء الأمور و المدرسة



النموذج الأول: تنمية مهارات ولي الأمر


النموذج الثاني: مهارات الاتصال


النموذج الثالث: الأنشطة التطوعية


النموذج الرابع: الدراسة بالمنزل


النموذج الخامس: المشاركة في عملية اتخاذ القرار


النموذج السادس: المشاركة مع المجتمع


التدريب الثاني


انماط العلاقة بين المجتمع و المدرسة


العلاقات التي تعمل على دمج الخدمات الانسانية، و الصحية بالنشاط المدرسي.


مبادرة ربط المدرسة بمجال العمل الخارجي.


البرامج المسائية.


الاصلاح المدرسي، و ربط المدرسة بالمجتمع.


المشاركة بين المدرسة و شركات الأعمال.


العلاقات القائمة مع المؤسسات الاجتماعية.


تابع: أنماطالعلاقةبينالمجتمعوالمدرسة


المشاركة بين المدرسة و الجامعة.


الحصول على الدعم المباشر من أفرادالمجتمع المحلي.


دعم العلاقات القائمة بين المدرسة و المنظمات التعليمية.


الخدمات الاجتماعية.


قيام المتطوعون من أفراد المجتمع بالقاء المحاضرات.


مشاركة المجتمع المحلي في صنع القرار.


التدريب الثالث


العناصر المشتركة التي تحكم أنماط العلاقة القائمة بين المجتمع و المدرسة


الخدمات و الأنشطة التي تلبي احتياجات المجتمع.


نشر الوعي بقيمة مشاركة أولياء الأمور.


التوعية بأهمية مساندة الأسرة في تحسين العائد على المنتج التربوي.


القيام بأدوار فعّالة من قبل الآباء، و التلاميذ، والمنظمات في ترشيد السياسات و الممارسات المدرسية.


التأكيد على أهمية التعاون القائم بين المدرسة و كافة المشاركين بالمجتمع، و دعم الاتصالات القائمة بينهم.


التدريب الرابع


قياس العائد من اقامة العلاقات بين المدرسةوالأسرةوالمجتمع


العائد على التلاميذ


الانجاز العلمي.


انجازات أخرى بالمدرسة.


النشاط الاجتماعي.


مواجهة عوائق التعلم.


تطوير شبكات الدعم و المساندة.


خلق فرص جديدة للتعلم.


التدريب الخامس


العائد على المدرسة


الاصلاح المدرسي.


المناخ المدرسي.


توفير الموارد.


الرفع من مستوى طرق التدريس، و تطوير المناهج.


التدريب السادس


العائد على الأسرة و المجتمع


التغيير الذي يطرأ على المهارات، و المعارف، و الأفكار.


الحصول على الموارد.


زيادة تنمية المجتمع.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bashar.jordanforum.net
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 198
تاريخ التسجيل : 27/08/2007

تفعيل المشاركة المجتمعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفعيل المشاركة المجتمعية   تفعيل المشاركة المجتمعية Icon_minitimeالسبت مارس 22, 2008 7:01 pm

التدريب السابع


ثانيا: استراتيجيات تنمية الدعم المادي، و التمويل المجتمعي للمدرسة


محاور تنمية الدعم المادي و التمويل المجتمعي للمدرسة


وسائل تنمية الموارد المالية اللازمة للمدرسة من خلال جمع التبرعات؛


صناديق التنمية و تمويل العديد من الأنشطة المدرسية؛


تفعيل مشروع المدرسة المنتجة.


وسائل تنمية الموارد المالية اللازمة للمدرسة من خلال جمع التبرعات


الحفلات المدرسية؛


المناسبات السنوية؛


الرحلات المدرسية؛


تأجير المرافق المدرسية؛


طلب التبرعات مباشرة؛


اعداد استبيان يرفق به طلب خاص بالتبرع للمدرسة؛


تابع وسائل تنمية الموارد المالية


عرض الموارد التي تم التبرع بها في مزاد علني؛


تشكيل جمعية لخريجي المدرسة؛


تشجيع المشاركة الفعالة القائمة بين المدرسة، و مجتمع رجال الأعمال؛


العمل على مشاركة الجمعيات الأهلية للمساهمة في النشاط المدرسي؛


تفعيل مشروع المدرسة المنتجة.





التدريب الثامن


2- صناديق التنمية و تمويل العديد من
الأنشطة المدرسية



تشكيل اتحاد مدرسي مع مختلف المدارس بالمنطقة التعليمية؛


مراجعة أفضل الطرق لصياغة طلبات التمويل، و طلب الدعم الفني؛


تعرّف أفضل موارد التمويل المتاحة بصناديق التنمية؛


كتابة طلبات الدعم المباشرة، و الواضحة.


التدريب التاسع


3- تفعيل مشروع المدرسة المنتجة


الفوائد التربوية لمشروع المدرسة المنتجة


تحقيق الربط بين المعلومات النظرية، و المهارات التطبيقية؛


أهمية تعامل التلاميذ مع الواقع العملي، و تحقيق نتائج ايجابية فيه؛


تدريب التلاميذ على مهارات التفاوض، و التسويق، و اعداد دراسات الجدوى، والتعامل مع ديناميات العرض، و الطلب في السوق، و ادارة المشروعات الصغيرة؛


تابع الفوائد التربوية لمشروع المدرسة المنتجة


اكساب الطلاب قيم التخطيط، و التنظيم، و الدقة، و الأمانة، و احترام العمل، و تقدير العمل اليدوي، و الصبر، و تحمل المسئولية، و تقدير أهمية العمل الجماعي، و احترام جهد الآخر، و الشجاعة في مواجهة الصعاب، و الابداع و الابتكار، و التفكر في العواقب، و تقدير الربح، و الاستعداد لتقبل الخسارة؛


الافادة من الارباح التي يمكن أن تحققها المدرسة في تطوير ذاتها؛


ربط المدرسة بالمجتمع المحلي، و تفعيل المشاركة بينهما.





مشروعات مقترحة للمدرسة المنتجة


انشاء متجرا صغيرا؛


اعداد مقهى للانترنت؛


اعداد مركز للتدريب على الكومبيوتر؛


التدريب على فنون التطريز و الخياطة؛


انتاج بعض المواد الغذائية كالمربات، أو المخللات؛


انتاج بعض المصنوعات الجلدية، أو الخشبية، أو الورقية البسيطة؛


عقد اتفاق مع أحد المصانع في بيئتها لتزويده بحاجاته مثل التغليف، أو التعليب، أو القيام بمهام بسيطة يمكن أن يقوم بها التلاميذ بعد التدريب على ذلك.


تنفيذ مشروع المدرسة المنتجة


الأهداف التربوية للمشروع؛


الفوائد الاقتصادية، و الاجتماعية التي يمكن أن يحققها المشروع للمدرسة و مجتمعها المحلي؛


مدى احتياج المجتمع المحلي للمشروع؛


مدى مناسبة المشروع لتعليم، و سن التلاميذ؛


تابع: تنفيذ مشروع المدرسة المنتجة


خطة عمل للمشروع توضح دور كل مشارك، و مسئولياته، و الفترة الزمنية المحددة لاتمام المشروع، و تكلفته، و الربح المتوقع، و أسلوب المتابعة، و التقويم؛


الامكانات و التجهيزات اللازمة لانجاز المشروع، و تحديد مصادر الحصول على غير المتوافر منها؛


تحديد مصادر التمويل، و جمع التبرعات؛


تحديد أسلوب التسويق لمنتجات المشروع، و أسس توزيع عوائده.





التدريب العاشر


شكرا لمشاركتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bashar.jordanforum.net
 
تفعيل المشاركة المجتمعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المشاركة المجتمعية
» تابع المشاركة المجتمعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بشــــــــــــــbasharـــــــــــــــــــــــار :: القسم العام :: التربويات-
انتقل الى: