Admin Admin
عدد الرسائل : 198 تاريخ التسجيل : 27/08/2007
| موضوع: درس نموذجى علوم ( انتقال الحرارة فى الاجسام الصلبة ) الجمعة مارس 21, 2008 12:36 pm | |
| إدارة أجا التعليميةمدرسة اللاوندى الابتدائية تحضير درس نموذجى وحدة التدريب والتطوير عن ( طرق انتقال الحرارة) 1- مقدمة للدرس : يتناول الدرس انتقال الحرارة بالتوصيل والحمل والإشعاع مع إجراء مجموعة من الأنشطة توضح انتقال الحرارة خلال المواد المختلفة . 2- المكان: معمل العلوم بالمدرسة3-المفاهيم : التوصيل– وسط مادى4- الوسائل المطلوبة : عدد (4 ملاعق ) ، عدد ( 4 أطباق ) ، لهب بنزن ، ساق نحاسية ، أو حديدية ، قطع من الثلج ، شمع برافين ، دبابيس رسم ، حامل ، موقد كحولى. 5- أهداف الدرس فى نهاية الدرس يكون التلميذ قادرا على أن : )1- يتعرف انتقال الحرارة بالتوصيل2- يستنتج انتقال الحرارة فى المواد الموصلة .3- يقترح وسيلة أو جهازا يستخدم لتوضيح انتقال الحرارة بالتوصيل .6- التهيئة :1- يتم توجيه مجموعة اسئلة للتلاميذ : أ – هل يتمكن التلميذ من إمساك جسم ساخن لفترة طويلة ( كوب شاى ) ؟ ولماذا؟ يتم استقبال إجابات التلاميذ مع تشجيع الأجابات والتفسيرات مع تدوين الصحيح منها على السبورة ب- إذا أمسكت ملعقة معدنية ووضعتها بكوب شاى ساخن . ماذا يحدث ؟يتم استقبال إجابات التلاميذ - على أن يتم التوصل معهم إلى درس اليوم وهو انتقال الحرارة فى الأوساط المختلفة7- عرض الدرس ( نشاط 1 ) وفيه يتم تقسيم التلاميذ إلى 4 مجموعات – يتم توزيع على كل مجموعة أدوات النشاط ومناقشتهم فى خطوات إجراء النشاط – مع ترك فرصة للتلاميذ إجراء النشاط وتدوين الملاحظات فى كتاب التلميذ ص (29- 30)1- مناقشة التلاميذ فى الملاحظات المدونة بالكتاب .2- تدوين الملاحظات الصحيحة على السبورة مع تصحيح الأخطاء .3- مناقشة التلاميذ كيف وصلت إلى طرف الملعقة ( مع تذكر أن الحرارة تنتقل من الجسم الأعلى حرارة للأقل )4- استنتج مع التلاميذ أن الحرارة انتقلت بين جزيئات المادة دون أن تنتقل .( نشاط 2)يتم تقسيم الفصل إلى مجموعتين ( أ ، ب ) وتوزيع أدوات العمل عليهم ،ومناقشتهم فى خطوات النشاط مع فتح الكتاب ص 30 وتدوين الملاحظات والإجابة الخاصة بالنشاط . ونرك زمن كاف لإجراء النشاط .1- اطلب من كل مجموعة عرض ملاحظاتها واستنتاجها وعرضها على السبورة .2- مناقشة كل مجموعة فى ملاحظاتها – وتعزيز الاجابات السليمة وتصحيح الخطأ منها .3- استنتج مع التلاميذ :انتقال الحرارة فى المواد الصلبة بالتوصيل عند وضع ساق النحاس أو الحديد على اللهب فإنه يسخنوتنتقل إلى نهاية الساق الملامس للثلج وينصهر جزء منه .تنتقل الحرارة من الطرف الساخن إلى الطرف البارد .( نشاط 3 ) يتم تقسيم الفصل إلى مجموعتين ( أ ، ب ) :1- مجموعة أ : يتم توزيع عليها : سلك غليظ من النحاس طوله حوالى 30 سم – مثبت علية دبابيس رسم بواسطة شمع على مسافات قدرها 3 سم .2- مجموعة ب : يتم توزيع عليها : سلك غليظ من الحديد طوله حوالى 30 سم مثبت عليه دبابيس رسم بواسطة شمع على مسافات قدرها 3 سم .3- مناقشة التلاميذ فى خطوات إجراء النشاط وتدوين الملاحظات بالكتاب المدرسى ص 31 .4- تدون كل مجموعة ملاحظاتها فى الجدول التالى :وجه المقارنة | زمن سقوط دبوس 1 | زمن سقوط دبوس 2 | زمن سقوط دبوس 3 | زمن سقوط دبوس 4 | زمن سقوط دبوس 5 | ساق الحديد | | | | | | ساق النحاس | | | | | |
5- الاستنتاج مع التلاميذ للنقاط التالية :· تنتقل الحرارة فى المواد الصلبة بالتوصيل· تنتقل الحرارة بالتوصيل فى الساق من طرفها الساخن إلى طرفها البارد .· الدبوس الأقرب من اللهب يسقط أولا ثم التالى ثانيا وهكذا .· ومن سقوط دبابيس الساق النحاسية أقل من الساق الحديدية .· انتقال الحرارة فى ساق النحاس أسرع من انتقال الحرارة فى ساق الحديد .6- مراعاة قواعد الأمن والسلامة عند إجراء الأنشطة السابقة8- التقويم : 1- أكمل : تنتقل الحرارة فى المواد الصلبة بـ ........................... تنتقل الحرارة أبطأ فى ساق .............. من نقلها فى ساق ................. 2- ماهى طبيعة انتقال الحرارة ؟ | |
|