Admin Admin
عدد الرسائل : 198 تاريخ التسجيل : 27/08/2007
| موضوع: طرق تدريس الاملاء فى المرحلة الابتدائية الجمعة مارس 21, 2008 12:21 pm | |
| طرق تدريس الإملاء ( أ ) خطوات السير في الإملاء المنقولة :1- يمهد المدرس لقطعة الإملاء بالمناقشة المتعلقة بها .2- يعرض المدرس الموضوع مكتوباً علي سبورة إضافية أو لوحة ورقية مع كتابة الكلمات التي يريد تدريب التلاميذ عليها بخط كبير أو لون مختلف .3- يطلب من التلاميذ قراءتها قراءة صامته ثم مناقشتهم فيها للتأكد من فهمهم للمعني .4- يناقش معهم الكلمات التي تريد معالجتها كأن يطلب لأحد التلاميذ قراءة الكلمة الأولي ثم يطلب من الثاني الهجاء .5- يطلب من التلاميذ فتح كراسة الإملاء وكتابة الموضوع نقلاً . ( ب ) خطوات السير في الإملاء المنظور: 1- يعرض المدرس الموضوع مكتوباً علي سبورة إضافية أو لوحة ورقية .2- يطلب من التلاميذ قراءتها قراءة صامته ثم مناقشتهم فيها للتأكد من فهمهم للمعني .3- يطلب من التلاميذ النظر إي الكلمات بدقة ثم يمحوها بعد ذلك .4- يملي عليهم القطعة من دفتره الخاص .5- يقوم بتصحيح الإملاء واضعاً خطاً تحت الكلمات الخاطئة ويطلب من التلميذ المخطئ تصحيح الخطأ بالكتابة في الصفحة المقابلة .( جـ ) خطوات السير في الإملاء الاختياري : إلي كل الزملاء والزميلات من معلمي ومعلمات اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية أقدم لكم نموذجاً يحتذي به للسير في الإملاء الاختياري علي النحو التالي : ( أ ) الهدف : أن يقف المدرس علي مستوي كل تلميذ في الهجاء وأن يحدد نواحي الضعف عند بعض التلاميذ لعلاجها % من اجل ذلك ينبغي علي المعلم :1- أن يختار قطعة تحتوي علي الكلمات التي يود أن يختبر التلاميذ في كتابتها .2- أن يكتب هذه القطعة علي سبورة إضافية أو لوحة ورقية .3- أن يملي القطعة علي التلاميذ من دفتره الخاص .4- بعد الانتهاء من الإملاء تسير عملية التصحيح .5- يجب علي المعلم تقديم المساعدة العاجلة للضعاف .? ... هذا وقد ذكر أ / ( الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية ) طبعة دار المعارف أن النوعين الأولين ( المنقول والمنظور ) مناسبان للصفوف الثلاث الأولي من المرحلة الابتدائية أما النوع الثالث فيدخل بداية من الصف الرابع . | |
|