Admin Admin
عدد الرسائل : 198 تاريخ التسجيل : 27/08/2007
| موضوع: الجودة فى مصر الجمعة أغسطس 31, 2007 4:29 pm | |
| [size=29] [size=18] إن تعبير الجودة ليس تعبيراً جديداً، وخير دليل على ذلك الآيات القرآنية التالية : قال تعالى : ” صنع الله الذي أتقن كل شئ“ - النمل 88 ” الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً ” - الملك 2 ” الذى أحسن كل شيء خلقه “ - السجدة 7 ” إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا “ - الكهف30 وعن الرسول صلى الله عليه وسلم: ”إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه“ - رواه مسلم الجودة فى النظام التعليمى 1- استهداف التميــز. 2- الاعتماد على رأس المال المعرفى. 3- المرونة لتلبية الاحتياجات المتغيرة. 4- توظيف التكنولوجيا لخدمة العملية التعليمية. 5- استشعار حاجات سوق العمل والمجتمع باستمرار. 6- الاعتماد على نظام معلومات واتصال فائق السرعة والدقة. 7- الانفتاح والمنافسة عالميًا. كيف نصل إلى نظام تعليمى جيد؟ § إن نقطة البداية الصحيحة فى إصلاح النظام التعليمى هى فى تقويمه تقويماً شاملاً لجميع جوانب العملية التعليمية ليكشف عن واقعه بلا مبالغة أو تهوين، وبما يوضح عناصر قوته وضعفه. § بعد تشخيص مواطن القوة والضعف فى المؤسسة التعليمية يتم وضع مجموعة من الإجراءات التصحيحية والوقائية للوصول إلى مستوى الجودة المنشود. الاعتماد فى التعليم § الاعتراف - بواسطة هيئة الاعتماد - باستيفاء البرنامج التعليمى أو المؤسسة التعليمية لمستوى معين من معايير الجودة. بمعنى : § أن المؤسسة التعليمية لها نظم وبرامج تعليمية تحقق المعايير الأكاديمية التى وضعتها لنفسها وأن هذه المؤسسة تطبق نظام الجودة (توكيد الجودة وضمان التحسين المستمر لجميع أنشطتها). من هذا يتضح أن الاعتماد التربوى ليس هدفاً بل هو الآلية والطريق إلى: § تحقيق وضمان جودة العملية التعليمية. § ضمان جودة المخرجات التعليمية (تحقيق المتعلم لمستويات أداء مرغوبة والتمكن من المعارف والمهارات طبقاً للمعايير القومية المتفق عليها). تأكيد أو ضمان الجودة § مدى استيفاء معايير الجودة فى جميع عناصر العملية التعليمية من: § مناهج وبرامج تعليمية. مؤسسات. § قيادات تعليمية معلمين. § مختلف الأنشطة التى ترتبط بالعملية التعليمية. بهدف تطويرها وتحسينها بصورة مستمرة. الهدف من الاعتماد 1. توكيد الجودة فى المؤسسات التعليمية والبرامج التعليمية بما يضمن تحقيق المؤسسة (أو البرنامج التعليمى) للمواصفات القياسية أو المعايير التى تم تحديدها سلفاً بواسطة المؤسسة التعليمية. 2. اطمئنان المستفيدين من الخدمة إلى جودة المؤسسة التعليمية وبرامجها الأكاديمية. وهؤلاء المستفيدون هم o الطلاب : أنهم يتعلمون تعليماً متميزاً. o أولياء الأمور: أن المؤسسة التعليمية تحقق الحد الأدنى للمواصفات والمعايير القياسية. o رجال الأعمال : أن الخريجين قد أعدوا إعداداً جيداً لممارسة الحياة العملية. o المجتمع : أن الخريج سيجد فرصة عمل مناسبة فى السوق المحلى والإقليمى والعالمى. o خلق روح المنافسة بين المؤسسات التعليمية. ويتم ذلك من خلال تقويم شامل للعملية التربوية من هيئة الاعتماد بغرض التأكد من مطابقة الهياكل والنظم والبرامج التعليمية والمعلمين والمواد التعليمية وتقنيات التعليم وأنماط وأساليب الإدارة فى تلك المؤسسات لمعايير الجودة المتعارف عليها فى إطار من الاستقلالية والحيادية والشفافية. § تقويم أداء المؤسسة التيشمل التقويم كافة عناصر المنظومة التعليمية (معلم- إدارة مدرسة- مبنى مدرسي- أنشطة- تلاميذ)، ويتم تقويم العناصر المختلفة باستخدام أدوات تقويم تتضمن معايير الاعتماد التربوي وفقاً للمعايير القومية للتعليم بمصر التي سبق إقــرارها. | |
|
Admin Admin
عدد الرسائل : 198 تاريخ التسجيل : 27/08/2007
| موضوع: رد: الجودة فى مصر الأحد يناير 06, 2008 6:04 pm | |
| برجاء عند قراءة الموضوع اتمنى الردود التى يراها صاحبها | |
|